Thursday 17 May 2018

کیا روزہ ہمبستری سے افطار کیا جاسکتا ھے؟

سوال: کیا روزہ ہمبستری سے افطار کیا جاسکتا ھے؟
جواب: جی ہمبستری سے روزہ افطار کیا جاسکتا ہے.
صحابی رضی اللہ عنہ سے جماع سے افطاری کرنا ثابت ہے.
روزہ یہ تین چیزوں سے روکنے کا نام ہے، یہ روکنا غروب تک ہے، غروب کے بعد کوئی ہابندی نہیں، لہذا اگر کوئی شخص غروب شمس کے بعد جماع سے افطاری کرتا ہے تو روزہ ہر کوئی اثر نہیں پڑے گا،
چنانچہ علامہ طبرانی نے حضرت عبد اللہ ابن عمر کا اثر بتلایا ہے.
فقد روى الطبراني في الكبير بسند حسنه الهيثمي في المجمع عن ابن سيرين قال: ربما أفطر ابن عمر على الجماع. انتهى.
والله أعلم بالصواب
............

السؤال
هل صحيح أن عمر رضي الله عنه كان يفطر على الجماع كما ذكر في بعض الكتب، وهل يجوز ذلك شرعاً؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم يرد عن عمر رضي الله عنه فيما نعلم أنه كان يفطر على الجماع، ولا مانع من أن يطأ الرجل الصائم زوجته بعد غروب الشمس قبل أن يأكل أو يشرب شيئاً، وصومه صحيح ولا يلزمه شيء لأنه بمجرد غروب الشمس فقد حل للصائم ما كان محرماً عليه من الأكل والشرب والوطء، فله أن يفعل من ذلك ما يشاء، وقد ورد ذلك عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، فقد روى الطبراني في الكبير بسند حسنه الهيثمي في المجمع عن ابن سيرين قال: ربما أفطر ابن عمر على الجماع. انتهى.
والله أعلم. 
................... قال الطبراني في المعجم الكبير 12/269 :
13080 حدثنا الهيثم بن خلف الدوري ثنا مؤمل بن هشام ثنا يحيى بن حماد عن السري بن يحيى عن محمد بن سيرين قال ربما أفطر ابن عمر على الجماع .
قال الهيثمي في المجمع 3/156 : وإسناده حسن .
قلت : وهو كما قال لولا ما يخشى من الانقطاع في سنده ، قال أبو داود : كان ابن سيرين يرسل وجلساؤه يعلمون أنه لم يسمع ، سمع من ابن عمر حديثين وأرسل عنه نحواً من ثلاثين حديثاً .
تنبيه : هكذا وقع في المطبوع : يحيى بن حماد ، وهو تحريف صوابه : يحيى بن عباد وهو الضبعي البصري نزيل بغداد ، وهو صدوق من رجال الشيخين .
فائدة : قال العيني في عمدة القاري 11/66 :
واستحب القاضي حسين أن يكون فطره على ماء يتناوله بيده من النهر ونحوه حرصا على طلب الحلال للفطر لغلبة الشبهات في المآكل ، وروينا عن ابن عمر أنه كان ربما أفطر على الجماع رواه الطبراني من رواية محمد ابن سيرين عنه وإسناده حسن وذلك يحتمل أمرين :
أحدهما أن يكون ذلك لغلبة الشهوة وإن كان الصوم يكسر الشهوة
والثاني أن يكون لتحقق الحل من أهله وربما يتردد في بعض المأكولات
صح الحديث أو ضعف فالإباحة واضحة في المسألة ، و لا يقال بخبثها ، بل يقال فقط : إن السنة الفطر على التمر أو الماء ، ثم إن من يفطر على الجماع إنما هو لشدة شبقه و شهوته
__________________
شبكة الشريعة التخصصية
.................................

Kiya roza hambistari se iftaar kiya ja sakta h?


No comments:

Post a Comment