Thursday 17 May 2018

حكم العمل في بنوك قامت على المصارف الربوية

حكم العمل في بنوك قامت على المصارف الربوية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تجوز الملازمة والتعامل في بينك bank
بينوامفصلا وتوجروا
اللهمﺯﺩﻓﺰﺩ
المستفتي منور
المتوطن ميانمار

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
الجواب وبالله التوفيق والسداد
العمل والتوظف في بنوك قامت على التعامل بالربا والأمور المحرمة عند الشرع  لايجوز،  يحرم ذالك بالكتاب والسنة وإجماع من الأمة. لما فيه من مباشرة الربا أو الإعانة عليه.
يقول الله تعالى (وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَان) المائدة/2.
والنبي صلى الله عليه وسلم  لعن على الربا بالكتابة أو الشهادة .
كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم (1598) عن جابر رضي الله عنه قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه. وقال: هم سواء).
فالمتوظفون في بنوك تشمل على المصارف الربوية أعوان لأرباب البنوك في إدارة أعمالها: كتابة أو تقييدا أو شهادة، أو نقلا للأوراق أو تسليما للنقود ، أو تسلما لها  مما فيه إعانة للمرابين، وهذا كل ذالك حرام في الشريعة الإسلامية .
نعم لوكان العمل الذي يتولاه المسلم غير ربوي أو التعاون والشهادة عليه:  كا الحراسة أو النظافة أو الخدمة .فهذا مرخص فيه لدي علماء الهند لبعض الوقت .
والراتب الذي تقاضاه أيام الاشتغال في مثل هذه البنوك حرام .إلا من عمل في البنك الربوي جاهلا بالتحريم فإنه يحل له الراتب الذي تقاضاه
؛ لقوله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقرة/275 .

يجب على كل مسلم أن يبتغي الكسب من الطرق المباحة ويتجنب الطرق المحرمة حتى لايكون موجب لعنة الله ورسوله. 
والله أعلم بالصواب
شكيل منصور القاسمي
أول رمضان المبارك ١٤٣٩ هجرية
{رقم الفتوى : 1805  }

No comments:

Post a Comment