تکیہ، عطر اور دودھ کا ہدیہ
سوال (۲۳۰):- کیا فرماتے ہیں علماء دین ومفتیانِ شرع متین مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ: ہم نے سنا ہے کہ تکیہ، عطر اور دودھ کا ہدیہ اگر کسی کو پیش کیا جائے تو اُسے قبول کرلینا چاہئے، رد کرنا منع ہے، اس کی کیا حقیقت ہے؟
سوال (۲۳۰):- کیا فرماتے ہیں علماء دین ومفتیانِ شرع متین مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ: ہم نے سنا ہے کہ تکیہ، عطر اور دودھ کا ہدیہ اگر کسی کو پیش کیا جائے تو اُسے قبول کرلینا چاہئے، رد کرنا منع ہے، اس کی کیا حقیقت ہے؟
باسمہٖ سبحانہ تعالیٰ
الجواب وباللّٰہ التوفیق:
حدیث شریف میں آتا ہے کہ تین چیزیں: تکیہ، تیل اور دودھ۔ (اور ایک روایت میں خوشبو کا ذکر ہے) اِن چیزوں کا اگر کوئی شخص ہدیہ پیش کرے، تو اُسے انکار نہیں کرنا چاہئے؛ کیوںکہ عموماً اِن چیزوں کے لینے دینے میں گرانی محسوس نہیں ہوتی۔
عن ابن عمر رضي اللّٰہ عنہ قال: قال رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم: ثلاث لا ترد: الوسائد والدہن والطیب واللبن۔ (شمائل ترمذي / باب ما جاء في تعطر رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم ۱۴ رقم: ۲۱۸)
فقط واللہ تعالیٰ اعلم
کتبہ: احقر محمد سلمان منصورپوری غفرلہ ۵؍۳؍۱۴۳۷ھ
...........
سیدنا عبداللہ بن عمر بیان کرتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: ’’تین چیزوں کو واپس نہ کیا جائے:
1. تکیہ،
2. تیل (خوشبو) اور
3. دودھ۔‘‘
(جامع الترمذی: 2791)
...........
حدثنا قتيبة حدثنا ابن أبي فديك عن عبد الله بن مسلم عن أبيه عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث لا ترد الوسائد والدهن واللبن الدهن يعني به الطيب قال أبو عيسى هذا حديث غريب وعبد الله هو ابن مسلم بن جندب وهو مدني
الحاشية رقم: 1
قوله: (عن عبد الله بن مسلم) بن جندب الهذلي ، المدني المقري ، لا بأس به من الثامنة (عن أبيه) هو مسلم بن جندب القاص ، ثقة فصيح قارئ من الثالثة .
الحاشية رقم: 1
قوله: (عن عبد الله بن مسلم) بن جندب الهذلي ، المدني المقري ، لا بأس به من الثامنة (عن أبيه) هو مسلم بن جندب القاص ، ثقة فصيح قارئ من الثالثة .
قوله : (ثلاث لا ترد) أي لا ينبغي أن ترد لقلة منتها وتأذي المهدي إياها ( الوسائد ) جمع وسادة بالكسر المخدة (والدهن واللبن) قال الطيبي: يريد أن يكرم الضيف بالوسادة والطيب واللبن، وهي هدية قليلة المنة ، فلا ينبغي أن ترد . انتهى .
قوله : ( هذا حديث غريب ) قال المناوي: إسناده حسن.
باب ما لا يرد من الهدية
..........
باب ما لا يرد من الهدية
..........
2443 حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا عزرة بن ثابت الأنصاري قال حدثني ثمامة بن عبد الله قال دخلت عليه فناولني طيبا قال كان أنس رضي الله عنه لا يرد الطيب قال وزعم أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب
الحاشية رقم: 1
قوله : ( باب ما لا يرد من الهدية ) كأنه أشار إلى ما رواه الترمذي من حديث ابن عمر مرفوعا " ثلاث لا ترد: الوسائد والدهن واللبن " قال الترمذي: يعني بالدهن الطيب ، وإسناده حسن إلا أنه ليس على شرط البخاري فأشار إليه واكتفى بحديث أنس " أنه - صلى الله عليه وسلم - كان لا يرد الطيب " قال ابن [ ص: 248 ] بطال : إنما كان لا يرد الطيب من أجل أنه ملازم لمناجاة الملائكة ولذلك كان لا يأكل الثوم ونحوه . قلت : لو كان هذا هـو السبب في ذلك لكان من خصائصه ، وليس كذلك فإن أنسا اقتدى به في ذلك .
قوله : ( باب ما لا يرد من الهدية ) كأنه أشار إلى ما رواه الترمذي من حديث ابن عمر مرفوعا " ثلاث لا ترد: الوسائد والدهن واللبن " قال الترمذي: يعني بالدهن الطيب ، وإسناده حسن إلا أنه ليس على شرط البخاري فأشار إليه واكتفى بحديث أنس " أنه - صلى الله عليه وسلم - كان لا يرد الطيب " قال ابن [ ص: 248 ] بطال : إنما كان لا يرد الطيب من أجل أنه ملازم لمناجاة الملائكة ولذلك كان لا يأكل الثوم ونحوه . قلت : لو كان هذا هـو السبب في ذلك لكان من خصائصه ، وليس كذلك فإن أنسا اقتدى به في ذلك .
وقد ورد النهي عن رده مقرونا ببيان الحكمة في ذلك في حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي وأبو عوانة من طريق عبيد الله بن أبي جعفر عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف الحمل طيب الرائحة وأخرجه مسلم من هذا الوجه لكن قال: "ريحان" بدل طيب ، ورواية الجماعة أثبت ، فإن أحمد وسبعة أنفس معه رووه عن عبد الله بن يزيد المقبري عن سعيد بن أبي أيوب بلفظ " الطيب " ووافقه ابن وهب عن سعيد عند ابن حبان، والعدد الكثير أولى بالحفظ من الواحد ، وقد قال الترمذي عقب حديث أنس وابن عمر: " وفي الباب عن أبي هريرة " فأشار إلى هذا الحديث.
قوله: (عزرة) هو بفتح المهملة وسكون الزاي بعدها راء.
قوله: (حدثني ثمامة بن عبد الله قال : دخلت عليه فناولني طيبا قال : كان أنس لا يرد الطيب) فاعل قال هو عزرة والضمير لثمامة ، وزعم بعض الشراح أن الضمير لأنس ، وليس كذلك فقد أخرجه أبو نعيم من طريق بشر بن معاذ عن عبد الوارث عن عزرة بن ثابت قال : " دخلت على ثمامة فناولني طيبا ، قلت قد تطيبت ، فقال : كان أنس لا يرد الطيب " .
قوله : ( وزعم ) أي قال ، والزعم يطلق على القول كثيرا .
فتح الباري شرح صحيح البخاري
أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
نقلہ العبد محمد اسلامپوری
No comments:
Post a Comment