ایس اے ساگر
جو شخص عید کی نماز کے بعد گھر جاکر چار رکعت پڑھے تمام درخت اور ان کے پتوں کی مقدار میں حسنات لکھی جائیں گی.
وأطلق قاضيخان وصاحب التحفة إباحة التطوع بعدها بأربع ركعات في الجباية وذكر في الزاد والخلاصة يستحب أن يصلي بعد صلاة العيد أربع ركعات لحديث علي رضي الله عنه أنه النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ من صلى بعد العيد أربع ركعات كتب الله بكل نبت وبكل ورقة حسنة ] كذا في الشرح ويحمل على الصلاة في البيت
حاشیۃ طحطاوی علی مراقی
.........
أثر ابن مسعود
رواه ابن أبي شيبة5802-طبعة دارالقبلة- عن مروان بن معاوية عن صالح بن حي عن الشعبي:"كان عبدالله إذا رجع يوم العيد صلى في أهله أربعا".
ورجاله ثقات حفاظ من رجال الصحيحين، ولكنه منقطع بين الشعبي وعبدالله بن مسعود .
أثر بريدة
رواه البيهقي في سننه الكبير3/304 عن عون الحارثي عن عبدالله بن بريدة قال:"رأيت أبي توضأ في يوم عيد...،ثم صلى في أهله أربع ركعات لما رجع".
وإسناده صحيح رجاله ثقات، سوى عون الحارثي فإنه مجهول.
............
عن الأسود بن هلال رحمه الله قال : خرجت مع علي رضي الله عنه فلما صلى الإمام قام فصلى بعدها أربعا . ابن ابی شیبہ
وعن ابن سيرين وقتادة ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يصلي بعد العيد أربع ركعات أو ثمان ، وكان لا يصلي قبلها . عبد الرزاق فی المصنف
............
چار رکعات کا پڑھنا آثار صحابہ سے ثابت ہے لیکن جو فضیلت معین بیان کی گئی ہے وہ صرف مبسوط اور فقہ کی کتابوں میں مروی ہے۔
...........
الْمُسْتَحَبُّ أَنْ يُصَلِّيَ أَرْبَعًا بَعْدَ الرُّجُوعِ إلَى مَنْزِلِهِ، كَذَا فِي الزَّادِ.
.............
٥٧٤٩ - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ: أنا أَبُو الْأَحْوَصِ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: «كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، وَإِبْرَاهِيمُ، وَعَلْقَمَةُ يُصَلُّونَ بَعْدَ الْعِيدِ أَرْبَعًا»
...........
٥٧٥٤ - حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، وَأَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ «أَنَّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ بَعْدَ الْعِيدِ أَرْبَعًا»
............
٥٧٥٥ - حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: «كَانُوا يُصَلُّونَ بَعْدَ الْعِيدِ أَرْبَعًا، وَلَا يُصَلُّونَ قَبْلَهَا شَيْئًا»
.............
12 - من صلَّى يومَ الفطرِ بعد صلاةِ العيدِ أربعًا . إلى أن قال : فكأنَّما أشبع اليتامَى ، وكان له من الأجرِ مثلُ ما طلَعت عليه الشَّمسُ ، ويُغفرُ له ذنوبُ خمسين سنةً
الراوي: - المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات -الصفحة أو الرقم: 164
خلاصة حكم المحدث: إسناده مظلم فيه كذاب
.............
٦٢٣٥ - أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ الْحَافِظُ، أنبأ أَبُو أَحْمَدَ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَلْخِيُّ بِبَغْدَادَ , ثنا عَلِيٌّ يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ الطُّوسِيَّ، ثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، ثنا عَوْنٌ الْحَارِثِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ: " رَأَيْتُ أَبِي تَوَضَّأَ فِي يَوْمِ عِيدٍ , ثُمَّ صَلَّى فِي أَهْلِهِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ , ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَخَرَجْنَا إِلَى الْمُصَلَّى، فَدَنَا قَرِيبًا مِنَ الْإِمَامِ حَيْثُ يَسْمَعُ , فَلَمَّا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا وَلَا بَعْدَهَا بَعْدَ أَنْ يَخْرُجَ مِنْ أَهْلِهِ حَتَّى يَرْجِعَ، ثُمَّ صَلَّى فِي أَهْلِهِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ لَمَّا رَجَعَ "
السنن الکبری
.............
ایضًا
وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ " أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْعِيدِ ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ ". وَكَرِهَ الصَّلَاةَ قَبْلَهَا وَبَعْدَهَا جَمَاعَةٌ , وَكَرِهَهَا قَبْلَهَا وَلَمْ يَكْرَهْهَا بَعْدَهَا , وَكَرِهَهَا بَعْضُهُمْ فِي الْمُصَلَّى، وَلَمْ يَكْرَهْهَا فِي الْمَسْجِدِ وَفِي بَيْتِهِ، وَيَوْمَ الْعِيدِ كَسَائِرِ الْأَيَّامِ , وَالصَّلَاةُ مُبَاحَةٌ إِذَا ارْتَفَعَتِ الشَّمْسُ حَيْثُ كَانَ الْمُصَلَّى , وَبِاللهِ التَّوْفِيقُ
...........
١١٣٠- ص- نا حفص بن عمر، نا شعبة، نا عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابنِ عباسِ- رضي الله عنهما- قال: خَرجَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَومَ فطر فَصلي ركعتين لم يُصَل قَبْلَهَا ولا بَعْدَهَا (١) ، ثم أتَى النساءَ ومعَهُ بلالَ، ً فَأمَرَهُن بالصدقَة، فَجَعَلَتِ المَرْأةُ تُلقِي خُرصهَا وسِخَابَهَا (٢) .َ
والحديث: أخرجه الجماعة، واستدل به مالك في أنه تكره الصلاة قبل صلاة العيد وبعدها، وبه قال جماعة من الصحابة والتابعين، وقال الشافعي وجماعة من السلف: لا كراهة في الصلاة قبلها ولا بعدها. وقال الأوزاعي، وأبو حنيفة، والكوفيون: لا تكره بعدها وتكره قبلها. وقال الشيخ محيي الدين: ولا حجة في الحديث لمن كرهها لأنه لا يلزم من ترك الصلاة كراهتها، والأصل: أن لا منع حتى يثبت. قلت: روى ابن ماجه في "سننه" بإسناده إلى أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله لا يصلي قبل العيد شيئاً، فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين. ورواه البيهقي
شرح ابی داود للعینی
.........
[٥٣٧] عندنا تكره الصلاة قبل العيدين في البيت والمصلى، وفي البحر: لا يصلي الإشراق أيضاً من يعتادها، وأما بعد العيد فيصلي في البيت ما شاء من النافلة، رأيت في بعض الآثار أن عليّاً مر على رجل يصلي بالمصلى فنهاه، فقال الرجل: أيعذبني الله على الصلاة؟ قال عليّ: نعم يعذب الله على خلاف السنة.
العرف الشذی
.............
٩٨٩ - حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنِى عَدِىُّ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا وَلاَ بَعْدَهَا وَمَعَهُ بِلاَلٌ.
الصلاةُ قَبْلها مكروهةٌ حتى الإِشراق أيضًا، وأما بعدها فجازت في البيتِ دون المُصَلَّى.
فیض الباری
..........
Eid ke din ek Amal
Jo shakhs eid ki namaz ke bad ghar ja kar char rakat padhe to tamam darakht aur unke patto ki miqdar me hasanah likhi jayegi
(Tahtavi ala maraqi 1\532 shamilah)
وأطلق قاضيخان وصاحب التحفة إباحة التطوع بعدها بأربع ركعات في الجباية وذكر في الزاد والخلاصة يستحب أن يصلي بعد صلاة العيد أربع ركعات لحديث علي رضي الله عنه أنه النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ من صلى بعد العيد أربع ركعات كتب الله بكل نبت وبكل ورقة حسنة ] كذا في الشرح ويحمل على الصلاة في البيت
حاشیۃ طحطاوی علی مراقی
No comments:
Post a Comment