Monday 22 August 2016

حشرات سے تحفظ کی دعا

گھر میں کثرت سے سانپ نکلتے ہیں. غالباً مشکوہ شریف میں کسی باب کے تحت سانپ کے تعلق سے دعا منقول ہے.

دعاء يحفظ من هوام الأرض
هل يوجد دعاء يمكن للمرء أن يقوله لطرد الحشرات والهوام من المنزل ، مثل الفئران والجرذان وغيرها ؟
تم النشر بتاريخ: 2007-01-11
الحمد للَّه
حفظ المنزل من هوام الأرض يكون أوَّلاً باتخاذ الأسباب المناسبة ، من استعمال الأدوية التي تقتلها أو تطردها ، وإحكام إغلاق بعض المنافذ ، وإبعاد كل ما يجلبها عن المنزل ، ونحو ذلك مما يتخذه الناس لحفظ بيوتهم ومنازلهم .
وشريعتنا الحكيمة لا تقوم على الخوارق والكرامات ، بل تأمر ببذل الأسباب والاجتهاد فيها ، مع حسن التوكل على الله سبحانه وتعالى ، فلا ينبغي للمسلم أن يتواكل ويقعد عن اتخاذ الأسباب التي سنها الله في هذا الكون ، ويبحث كلما عرض له عارض ، أو عن له أمر ، عن الأدعية أو الأذكار التي يظن أن فيها قضاء حاجته ، من غير أن يأخذ بالأسباب المشروعة التي توصله إلى مراده .
وفي شأن حفظ المنزل من هوام الأرض جاءت بعض الأدعية التي علمنا إياها النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن ذلك :
1- عن خَوْلَةَ بِنْتَ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّةَ قالت : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ ) رواه مسلم (2708)
يقول النووي في "شرح مسلم" (17/31) :
" قيل : معناه الكاملات التى لا يدخل فيها نقص ولاعيب ، وقيل النافعة الشافية ، وقيل المراد بالكلمات هنا القرآن " انتهى .
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ :
( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ! قَالَ : أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم (2709)
يقول المناوي في "فيض القدير" (1/446) :
" إذا قال ذاك مع قوة يقين وكمال إذعان لما أخبر به الشارع ( لا يضره شيء ) من الهوام والمخلوقات ( حتى يرتحل عنه ) أي عن ذلك المنزل .
قال القرطبي : خبرٌ صحيحٌ وقولٌ صادقٌ ، فإني منذ سمعته عملت به فلم يضرني شيء ، فتركته ليلة فلدغنتي عقرب " انتهى .
2- عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :
( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ ، وَيَقُولُ : إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ )
رواه البخاري (3371)
قال ابن حجر في "فتح الباري" (6/410) :
" هامة : بالتشديد واحدة الهوام ذوات السموم " انتهى .

يقول النووي في "شرح مسلم" (14/170) :
" قال كثيرون أو الأكثرون : يجوز الاسترقاء للصحيح لما يخاف أن يغشاه من المكروهات والهوام ، ودليله أحاديث : ومنها حديث عائشة فى صحيح البخارى : ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا أوى إلى فراشه تفل فى كفه ، ويقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ، ثم يمسح بها وجهه وما بلغت يده من جسده ) والله أعلم " انتهى .
3- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَافَرَ فَأَقْبَلَ اللَّيْلُ قَالَ :
( يَا أَرْضُ رَبِّي وَرَبُّكِ اللَّهُ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّكِ ، وَشَرِّ مَا فِيكِ ، وَشَرِّ مَا خُلِقَ فِيكِ ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَدِبُّ عَلَيْكِ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ أَسَدٍ وَأَسْوَدَ ، وَمِنْ الْحَيَّةِ وَالْعَقْرَبِ ، وَمِنْ سَاكِنِ الْبَلَدِ ، وَمِنْ وَالِدٍ وَمَا وَلَدَ )
رواه أبو داود (2603) وسكت عنه ، والنسائي في "السنن الكبرى" (6/144) ، من طريقين عن صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد عن الزبير بن الوليد عن ابن عمر به .
قلت : وهذا سند يحتمل التحسين في باب الأذكار ، فإن رجاله ثقات ، غير الزبير بن الوليد ، فهو من التابعين ولم يرد توثيق له ، إلا ذكر ابن حبان له في الثقات (4/261) ، وسكت عنه البخاري في "التاريخ الكبير" (3/410) ، وقال الذهبي في "الكاشف" (1/402) : ثقة .
لذا صححه الحاكم في "المستدرك" (1/615) ، وابن خزيمة (4/152) ، وحسنه الحافظ ابن حجر كما في "الفتوحات الربانية" (5/164) ، وإن كان ضعفه به الألباني في "السلسلة الضعيفة" (4837) .
قال في "عون المعبود" (7/189) :
" الأَسوَد : الحية العظيمة ، ( ومن ساكني البلد ) : قيل : الساكن هو الإنس ، سماهم لأنهم يسكنون البلاد غالبا ، وقيل : هو الجن ، ( ومن والد وما ولد ) قال الخطابي : ويحتمل أن يكون أراد بالوالد إبليس وما ولد الشياطين " انتهى .

غير أننا ننبه إلى أن هذه الأذكار والأدعية التي أوردناها إنما هي في الحفظ من شر هذه الهوام والدواب ؛ ولا يلزم من ذلك أن تطرد هذا الهوام ، فقد تكون موجودة حوله أو في بيته ، غير أنها لا تضره .

نسأل الله العظيم أن يحفظنا وإياكم من كل مكروه وسوء .
والله أعلم .

5 comments:

  1. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    صقر البشاير شركة مكافحة النمل الابيض بمكة التى تعمل من اجل ان تجعلك تحصل على بيئة خاليه من الحشرات نظيفة تماما حيث انها شركة مكافحة حشرات بمكة تقدم العديد من خدمات مكافحة الحشرات منها مكافحة النمل الابيض بمكة , مكافحة صراصير بمكة , مكافحة بق الفراش بمكة , مكافحة العته بمكة و الكثير من الحشرات الاخرى التى تستطيع التخلص منها بشكل نهائى حيث انها افضل شركة رش مبيدات بمكة
    مكافحة حشرات بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ReplyDelete
  2. شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة

    اذا كنت تريد ان تقوم برش المبيدات بمنزلك فيجب عليك ان تقوم بالاستعانة بشركة المنزل افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة وافضل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة حيث انها تقوم باستخدام اجود انواع المبيدات الحشرية التي تجعل المنزل امنا تماما فنحن شركة تقوم بمكافحة حشرات بالمدينة المنورة جميع الحشرات ايا كان خطورتها حيث اننا نقوم ب مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة ومكافحة ثعابين بالمدينة المنورة ومكافحة فئران بالمدينة المنورة ولدينا اقل الاسعار

    مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    https://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ReplyDelete
  3. مؤسسة الزهراني-نحن مؤسسة رائدة ومتميزة في مجال المقاولات العامة شعارنا الجودة في البناء ومواكبة التطور في تقنيات البناء
    من خدماتنا :
    - بناء عظم ( مع المواد و مصنعية )
    - بناء تسليم مفتاح
    - تشطيب
    - تطوير للعقار القديم بشكل كامل ( هدم وبناء ، أو ترميم واستصلاح )
    _بناءملاحق_بناء مجالس_بناء غرف_بناء أحواش
    _ترميم وصيانة البيوت _دهانات_ديكورات
    انشاء - هدم - ترميم - تشطيب - صيانة
    فلل / قصور / ملاحق / مساجد / هناغر مسابح / مجمعات / تجارية / اسوار استراحات / مجالس / مشبات
    تعديلات اضافة غرف وتوسعة
    ا انشاء فلل عمائر استراحات شاليهات ملاحق ارضيه ملاحق علوي مسابح خزانات مساجد هناجر اسوار مجالس خيم ارتدادات بالمواد او عمل يد
    جميع الأعمال تحت إشراف هندسي
    للتواصل أبو محمد
    0534466689
    مؤسسة الزهراني للمقاولات

    ReplyDelete