Saturday, 13 August 2016

جمعہ کے دن موت کی فضیلت

ایس اے ساگر
ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﮐﯽ ﻣﻮﺕ ﮐﯽ ﻓﻀﯿﻠﺖ پر متعدد روایات نقل کی گئی ہیں. ﺍن روایات کے سبب دل میں تمنا پیدا ہوتی ہے ﮐﮧ اللہ ﮐﺮﮮ ﮨﻢ ﺳﺐ ﮐﻮ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﻣﻮﺕ ﺍٓﺋﮯ ﺍﻭﺭ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﻧﺼﯿﺐ ﮨﻮ ﮐﯿﻮﻧﮑﮧ ﺣﺪﯾﺚِ ﭘﺎﮎ ﮨﮯ:
ﻣَﺎ ﻣِﻦْ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﺍَﻭْ ﻣُﺴْﻠِﻤَۃٍ ﯾَﻤُﻮْﺕُ ﻓِﯽْ ﯾَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺠُﻤُﻌَۃِ ﺍَﻭْ ﻟَﯿْﻠَۃِ ﺍﻟْﺠُﻤُﻌَۃِ ﺍِﻻَّ ﻭُﻗِﯽَ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺍﻟْﻘَﺒْﺮِ ﻭَ ﻓِﺘْﻨَۃَ ﺍﻟْﻘَﺒْﺮِ ﻭَﻟَﻘِﯽَ ﺍﷲَ ﻭَ ﻻَ ﺣِﺴَﺎﺏَ ﻋَﻠَﯿْﮧِ ﻭَ ﺟَﺎٓﺉَ ﯾَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﯿَﺎﻣَۃِ ﻭَﻣَﻌَﮧُ ﺷُﮭُﻮْﺩٌ ﯾَّﺸْﮭَﺪُﻭْﻥَ ﻟَﮧٗ ﺍَﻭْ ﻃَﺎﺑِﻊٌ
(ﻣﺮﻗﺎۃ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﯿﺢ، ﺑﺎ ﺏ الجمعہ)
ﺟﻮ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﯾﺎ ﺷﺐِ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﻮ ﻣﺮﮮ ﮔﺎ ﺍﺳﮯ ﻗﺒﺮ ﻣﯿﮟ ﻋﺬﺍﺏ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﻮﮔﺎ ﺍﻭﺭ ﻗﯿﺎﻣﺖ ﮐﮯ ﮐﻮﺋﯽ ﺣﺴﺎﺏ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﻮﮔﺎ ﺍﻭﺭ ﻣﯿﺪﺍﻥِ ﺣﺸﺮ ﻣﯿﮟ ﻭﮦ ﺍﺱ ﺣﺎﻝ ﻣﯿﮟ ﺍٓﺋﮯ ﮔﺎ ﮐﮧ ﺍﺱ ﭘﺮ ﺷﮩﯿﺪﻭﮞ ﮐﯽ ﻣﮩﺮ ﻟﮕﯽ ﮨﻮﮔﯽ۔ حضرت عبد اللہ بن عمروؓ سے روایت ہے کہ رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا، کہ ہر وہ مسلمان جو جمعہ کی رات یا جمعہ کے دن انتقال کرجائے تو اللہ تعالیٰ اس کو قبر کے فتنہ(یعنی عذاب و سختیوں) سے نجات عطا فرمائینگے۔(ترمذی)حدیث کے عموم سے معلوم ہوتا ہے کہ یہ فضیلت ہر مسلمان کے لیے ہے چاہے وہ نیک ہو یا گنہگار۔(مرقاۃ)
(۲) حضرت جابرؓ سے روایت ہے کہ رسول اللہ ﷺ نے ارشا د فرمایا کہ جو شخص جمعہ کے دن یا جمعہ کی رات انتقال کرجائے تو قبر کے عذاب سے بچایا جاتا ہے نیز قیامت کے دن اس طرح آئے گا کہ اس پر شہداء کا مہر ہوگا۔(الحلیۃ لابی نعیم)
(۳) رسول اللہ ﷺ کا فرمان ہے کہ :جو شخص جمعہ کے دن یا جمعہ کی رات وفات کرجائے تو اس کے لیے شہید کا ثواب لکھا جاتا ہے اور اسے قبر کے عذاب سے بچایا جاتا ہے۔(مسند حمیدی)
(۴) عطاء ؒ کہتے ہیں کہ رسول اللہ ﷺ نے ارشاد فرمایا کہ ہر وہ مؤمن مرد یامؤمنہ عورت جو جمعہ کی رات یا دن انتقال کر جائے تو اُسے قبر کے عذاب سے بچایا جاتا ہے اور وہ اللہ سے اس طرح ملتا ہے کہ اس پر کوئی حساب و کتاب نہیں ہوتا ۔۔۔(مرقاۃ)
مذکورہ بالا روایات گو کہ سند کے اعتبار سے کچھ کمزور ہیں لیکن فضائل اعمال میں اس قسم کو قبول کیا جاتا ہے۔جیسا کہ ملا علی قاریؒ ،امام بیہقیؒ اور علامہ سیوطی ؒ نے بیان فرمایا ہے
 ﯾﮧ ﺣﺪﯾﺚ ﻣﻼ ﻋﻠﯽ ﻗﺎﺭﯼ ﺭحمہ اللہ ﻋﻠﯿﮧ ﻣﺤﺪﺙِ ﻋﻈﯿﻢ ﻧﮯ ﻣﺮﻗﺎۃ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﮑﻮٰۃ ﻣﯿﮟ ﻟﮑﮭﯽ ﮨﮯ ﺍﻭﺭ ﺍﭘﻨﯽ ﯾﮧ ﺗﺤﻘﯿﻖ ﭘﯿﺶ ﮐﯽ ﮨﮯ
ﻓَﺎِﻥَّ ﮬٰﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﯾْﺚَ ﯾَﺤْﺘَﻤِﻞُ ﺍﻟْﺎِﻃْﻼَ ﻕَ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘْﯿِﯿْﺪ
َﯾﮧ ﺣﺪﯾﺚ ﻣﺤﺘﻤﻞ ﮨﮯ ﮐﮧ ﻗﯿﺎﻣﺖ ﺗﮏ ﺳﻮﺍﻝ ﻭ ﺟﻮﺍﺏ ﻧﮧ ﮨﻮ ﺍﻭﺭ ﻣﻘﯿﺪ ﺑﮭﯽ ﮨﻮﺳﮑﺘﯽ ﮨﮯ ﻣﮕﺮ ﻓﺮﻣﺎﺗﮯ ﮨﯿﮟ ﻭَﺍﻟْﺎِﻃْﻼَﻕُ ﮬُﻮَ ﺍﻟْﺎَﻭَّﻝُ ﻭَ ﺍﻟْﺎَﻭَّﻝُ ﮬُﻮَ ﺍﻟْﺎَﻭْﻟٰﯽ ﻧَﻈْﺮﺍً ﺍِﻟٰﯽ ﻓَﻀْﻞِ ﺍﻟْﻤَﻮْﻟٰﯽ
ﺍﺱ ﺣﺪﯾﺚ ﮐﻮ ﻣﻄﻠﻖ ﺭﮐﮭﻨﺎ ﺍﻭﻟﯽٰ ﮨﮯ ﮐﯿﻮﻧﮑﮧ ﺍﺱ ﻣﯿﮟ ﻣﻮﻟﯽٰ ﮐﮯ ﻓﻀﻞ ﭘﺮ ﻧﻈﺮ ﮨﮯ ﺍﻭﺭ ﻣﻘﯿﺪ ﮐﺮﻧﺎ اللہ ﺗﻌﺎﻟﯽٰ ﮐﮯ ﻓﻀﻞ ﮐﮯ ﻣﻨﺎﻓﯽ ﮨﮯ ﮐﯿﻮﻧﮑﮧ اللہ ﮐﯽ ﺭﺣﻤﺖ ﺳﮯ ﺑﻌﯿﺪ ﮨﮯ ﮐﮧ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﺗﻮ ﻋﺬﺍﺏ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﻮﮔﺎ ﺍﻭﺭ ﮨﻔﺘﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﺳﮯ ﮐﮭﻨﭽﺎﺋﯽ ﺷﺮﻭﻉ ﮨﻮﺟﺎﺋﮯ ﮔﯽ۔ ﺍٓﮦ، ﻣﻼ ﻋﻠﯽ ﻗﺎﺭﯼ رحمہ اللہ ﻋﻠﯿﮧ ﮐﻮ اللہ ﺟﺰﺍ خیر عطا فرمائے، ﮐﯿﺎ ﻋﻠﻮﻡ ﮨﯿﮟ ﺍﻥ ﺣﻀﺮﺍﺕ ﮐﮯ، ﻓﺮﻣﺎﺗﮯ ﮨﯿﮟ ﮐﮧ ﺑﺲ ﺍﺱ ﺣﺪﯾﺚ ﮐﻮ ﻣﻄﻠﻖ ﺭﮐﮭﻮ ﮐﯿﻮﻧﮑﮧ ﻣﻮﻟﯽٰ ﮐﮯ ﻓﻀﻞ ﭘﺮ ﻧﻈﺮ ﮨﮯ ﮐﮧ ﻗﺒﺮ
ﻣﯿﮟ ﻗﯿﺎﻣﺖ ﺗﮏ ﺣﺴﺎﺏ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﻮﮔﺎ۔
ما صحة حديث أن من مات ليلة الجمعة أو يوم الجمعة وقاه الله عذاب القبر؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
فهذا تخريج لحديث : "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر"، وبيان لدرجته التي خلاصتها : أنه حديث ضعيف ، لا يصح من طريق ، ولا يتقوى بمجموع طرقه، وهذا ظاهر صنيع البخاري -رحمه الله -؛ حين ترجم في كتاب الجنائز من "صحيحه" (3/253- الفتح) بقوله : (باب موت يوم الإثنين) ، ثم أخرج برقم ( 1387 ) حديث موت أبي بكر –رضي الله عنه-، فقال : حدثنا مُعَلّى بن أسد ؛ قال : حدثنا وُهَيْب ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت : دخلت على أبي بكر –رضي الله عنه- ، فقال : في كم كَفّنْتم النبي –صلى الله عليه وسلم-؟ قالت : في ثلاثة أثوابٍ بيضٍ سَحولِيّة، ليس فيها قميص ولا عمامة . وقال لها: في أي يوم توفي رسول الله –صلى الله عليه وسلم-؟ قالت: يوم الإثنين، قال : فأي يوم هذا؟ قالت: يوم الإثنين، قال : أرجو فيما بيني وبين الليل، فنظر إلى ثوب عليه كان يمرّض فيه به رَدْعٌ من زعفران ، فقال : اغسلوا ثوبي هذا، وزيدوا عليه ثوبين فكفِّنوني فيها . قلت : إن هذا خَلِق ، قال : إن الحيّ أحقّ بالجديد من الميت ، إنما هو للمُهْلَة . فلم يُتَوَفّ حتى أمسى من ليلة الثلاثاء ، ودُفِن قبل أن يصبح .
قال الحافظ ابن حجر في (فتح الباري 3/253) : قوله : "باب موت يوم الإثنين" : قال الزين ابن المنيِّر : تعيين وقت الموت ليس لأحد فيه اختيار ، لكن في التسبب في حصوله مدخل ؛ كالرغبة إلى الله لقصد التبرك ، فمن لم تحصل له الإجابة أثيب على اعتقاده . وكأن الخبر الذي ورد في فضل الموت يوم الجمعة لم يصح عند البخاري ، فاقتصر على ما وافق شرطه ، وأشار إلى ترجيحه على غيره . والحديث الذي أشار إليه [ يعني : ابن الْمُنَيِّر ] أخرجه الترمذي من حديث عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- مرفوعًا : "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر" ، وفي إسناده ضعف ، وأخرجه أبو يعلى من حديث أنس –رضي الله عنه- نحوه وإسناده أضعف. اهـ .
وقال العيني في "عمدة القاري" ( 8 / 218 ) : أي : هذا باب في بيان فضل الموت يوم الإثنين . فإن قلت : ليس لأحد اختيار في تعيين وقت الموت ، فما وجه هذا ؟ قلت : له مدخل في التسبب في حصوله ؛ بأن يرغب إلى الله لقصد التبرك ، فإن أجيب فخير حصل ، وإلا يثاب على اعتقاده . اهـ .
وقال عن مناسبة الحديث للترجمة : (مطابقته للترجمة : من حيث إن النبي – صلى الله عليه وسلم- كانت وفاته يوم الإثنين ، فمن مات يوم الإثنين يرجى له الخير لموافقة يوم وفاته يوم وفاة النبي – صلى الله عليه وسلم- ، فظهرت له مزيّة على غيره من الأيام بهذا الاعتبار ...) ، ثم ذكر حديث عبد الله بن عمرو بن العاص –رضي الله عنهما- الذي ذكره ابن حجر ، ثم قال : (فلذلك لم يذكره البخاري فاقتصر على ما وافق شرطه).
وحديث فضل الموت يوم الجمعة هذا ورد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، وأنس ، وجابر –رضي الله عنه-.
أما حديث عبد الله بن عمرو : فأخرجه الإمام أحمد في (المسند 2/169) ، والترمذي في "الجامع" (1074) والطحاوي في (شرح مشكل الآثار ص277) ، وابن منده في "تعزية المسلم ص108) من طريق هشام بن سعد ، عن سعيد ابن أبي هلال ، عن ربيعة بن سيف ، عن عبد الله بن عمرو ؛ قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر".
وأخرجه عبد الرزاق في (المصنف 5596) عن ابن جريج ، عن ربيعة بن سيف ، عن عبدالله بن عمرو –رضي الله عنهما- عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال : "برئ من فتنة القبر".
وابن جريج معروف بالتدليس ، ولم يصرح هنا بالسماع .
قال الترمذي : (هذا حديث غريب) ؛ يعني أنه ضعيف ، يوضحه قوله بعد ذلك : (وهذا حديث ليس إسناده بمتصل ؛ ربيعة بن سيف إنما يروي عن أبي عبد الرحمن الْحُبُلي ، عن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنهما- ، ولا نعرف لربيعة بن سيف سماعًا من عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما-) .
وقد خولف هشام بن سعد في هذا الإسناد ، فرواه الليث بن سعد ، واختلف عليه .
فأخرجه الطحاوي في (شرح المشكل ص 279 ) من طريق يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن الليث ، عن ربيعة بن سيف : أن عبد الرحمن بن قحزم أخبره : أن ابنًا لفياض بن عقبة توفي يوم جمعة ، فاشتد وجده عليه ، فقال له رجل من أهل الصدق : يا أبا يحيى ، ألا أبشرك بشيء سمعته من عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- سمعته يقول : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يقول ... ، فذكره .
ثم أخرجه الطحاوي (280 ) فقال : حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ؛ حدثنا أبي وشعيب بن الليث ، عن الليث ؛ حدثنا خالد _ يعني ابن يزيد _ ، عن ابن أبي هلال ، عن ربيعة بن سيف : أن عبد الرحمن بن قحزم أخبره : أن ابنًا لفياض بن عقبة ، ثم ذكر مثله سواء .
وأخرجه البيهقي في "إثبات عذاب القبر ص 155) من طريق يعقوب بن سفيان عن أبي صالح عبد الله بن صالح كاتب الليث وأبي بكر _ غير منسوب _ ، كلاهما عن الليث بمثل رواية ابن عبد الحكم .
وكان الطحاوي أعلّ الحديث أوّلاً ( 1/ 250 ) بمثل إعلال الترمذي ، ثم قال : عن هذا الإسناد : (وزاد [ يعني ابن عبد الحكم ] على يونس في إسناده إدخاله بين الليث وبين ربيعة بن سيف : خالد بن يزيد وسعيد ابن أبي هلال ، وهو أشبه عندنا بالصواب _ والله أعلم _ ، فوقفنا بذلك على فساد إسناد هذا الحديث ، وأنه لا يجوز لمثله إخراج شيء مما يوجب حديث عائشة –رضي الله عنها- دخوله فيه).
وحديث عائشة –رضي الله عنها- الذي ذكره الطحاوي هو الحديث الأصل الذي أورده في أول الباب ، وهو قوله –صلى الله عليه وسلم-: "إن للقبر لضغطة ، لو كان أحد ناجيًا منها ؛ نجا سعد بن معاذ"، ولأجله ضعّف حديث عبد الله بن عمرو –رضي الله عنهما- الذي فيه : "وقاه الله فتنة القبر".
ومع ما تقدم من العلل : فإن ربيعة وإن كان صدوقًا ، فإنه ضعيف من قبل حفظه ، فقد قال عنه البخاري في (التاريخ الكبير 3/290 ) : (( عنده مناكير )) ، وقال في (الأوسط) (1464): ((وروى ربيعة بن سيف المعافري الإسكندراني أحاديث لا يتابع عليه )) ، وقال النسائي في رواية: ((ليس به بأس )) ، وقال في أخرى : (( ضعيف )) ، وقال الدارقطني في (سؤالات البرقاني ص 153): ((صالح )) ، وذكره ابن حبان في (الثقات 6/301) ، وقال : (( يخطئ كثيرًا )) ، وقال ابن يونس : (( في حديثه مناكير )) ، وقال العجلي في (تاريخه) ( 463 ) : (( ثقة )) . انظر (تهذيب التهذيب ص3/ 221) .
وقد عدّ الذهبي هذا الحديث من مناكير هشام بن سعد ، حين قال في (الميزان 7/81 ) : (ومن مناكيره ما ساق الترمذي له عن سعيد بن أبي هلال عن ربيعة بن سيف ... ) ، ثم ذكر هذا الحديث .
وله طريق آخر عن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنهما- : أخرجه الإمام أحمد ( 2/176و220 رقم 6646 و7050 ) ، وعبد بن حميد ( 323 ) والطبراني في (الأوسط، 3107)، والدارقطني في "الغرائب والأفراد" كما في (أطرافه، 3585) ، وابن منده في (تعزية المسلم ص 106 و 107 ) ، والبيهقي في (إثبات عذاب القبر، ص 156 ) من طريق معاوية بن سعيد التجيبي ، عن أبي قَبيل ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص –رضي الله عنهما-قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : "من مات في يوم الجمعة _ أو ليلة الجمعة _ وُقي فتنة القبر".
قال الدارقطني : (تفرد به معاوية بن سعيد ، عن أبي قبيل) .
وسنده ضعيف ؛ فيه معاوية بن سعيد التجيبي ولم يوثق من إمام معتبر ، وإنما ذكره البخاري في (تاريخه 7 / 334 رقم 1441 ) ، وابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل 8/384 رقم 1755)، وسكتا عنه ، وذكره ابن حبان في (الثقات 9/166 ) وقال : (من أهل مصر يروي المقاطيع)، ولذا قال عنه ابن حجر في (التقريب 6757 ) : (مقبول).
وروي موقوفًا على عبد الله بن عمرو –رضي الله عنهما-: أخرجه البيهقي في "إثبات عذاب القبر ص 157) من طريق ابن وهب ؛ أخبرني ابن لهيعة ، عن سنان بن عبد الرحمن الصدفي : أن عبد الله بن عمرو بن العاص –رضي الله عنهما- كان يقول : من توفي يوم الجمعة _ أو ليلة الجمعة _ وُقي الفتان .
وأما حديث أنس بن مالك –رضي الله عنه-: فأخرجه أبو يعلى (4113 ) _ ومن طريقه ابن عدي في "الكامل ص 7/ 92 ) _ من طريق عبد الله بن جعفر ، عن واقد بن سلامة ، عن يزيد بن أبان الرقاشي ، عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : "من مات يوم الجمعة وقي عذاب القبر".
وسنده ضعيف جدًّا ؛ فيه يزيد بن أبان الرقاشي ضعيف كما في "التقريب ص 7683 ) .
والراوي عنه واقد _ ويقال : وافد ( بالفاء ) _ ابن سلامة وهو ضعيف أيضًا . انظر لسان الميزان 6/215 رقم 754 ) .
والراوي عنه عبد الله بن جعفر يظهر أنه والد علي بن المديني ، وهو ضعيف أيضًا كما في "التقريب 3255) .
وله طريق أخرى أخرجها ابن منده في "تعزية المسلم 109 ) من طريق الحسين ابن علوان، عن أبان بن أبي عياش ، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : "لا ينجو من ضغطة القبر إلا شهيد أو مصلوب أو من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة".
لكنها متابعة أوهى من سابقتها ، فالحسين بن علوان كذاب يضع الحديث كما في (الكامل) لابن عدي ( 2/359 ) .
وأبان ابن أبي عياش متروك كما في "التقريب ص 142).
وأما حديث جابر –رضي الله عنه-: فأخرجه أبو نعيم في "الحلية 3/155 ) من طريق عمر بن موسى بن الوجيه ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر –رضي الله عنه- قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة أجير من عذاب القبر ، وجاء يوم القيامة عليه طابع الشهداء".
وفي سنده عمر بن موسى بن وجيه وهو يضع الحديث أيضًا . انظر "لسان الميزان 4/332_333 ) . وللحديث طرق أخرى مراسيل وفيها مجاهيل ، لا يعتضد بشيء منها ، والله أعلم .
ﺍﺏ ﺭﮦ ﮔﯿﺎ ﯾﮧ ﮐﮧ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﺍﺗﻨﺎ ﺛﻮﺍﺏ ﮐﯿﻮﮞ ﮨﮯ؟ ﺗﻮ ﺟﻮ رب العزت ﺑﯿﺖ اللہ ﻣﯿﮟ ﺍﯾﮏ ﻻﮐﮫ ﮐﺎ ﺛﻮﺍﺏ
ﺭﮐﮫ ﺳﮑﺘﺎ ﮨﮯ، ﺟﻮ اللہ ﺍﭘﻨﮯ ﮔﮭﺮ ﮐﻮ ﺷﺮﻑ ﺩﮮ ﺳﮑﺘﺎ ﮨﮯ، ﻣﮑﺎﻥ ﮐﻮ ﺷﺮﻑ ﺩﮮ ﺳﮑﺘﺎ ﮨﮯ ﻭﮨﯽ اللہ ﺯﻣﺎﻥ ﮐﻮ ﯾﻌﻨﯽ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﮐﻮ ﺑﮭﯽ ﺷﺮﻑ بخش ﺳﮑﺘﺎ ﮨﮯ، ﯾﮧ ﺷﺮﻑِ ﺯﻣﺎﻧﯽ ﮨﮯ، ﻭﮦ ﺷﺮﻑِ ﻣﮑﺎﻧﯽ ﮨﮯ۔ ﻣﮑﺎﻥ ﺍﻭﺭ ﺯﻣﺎﻥ ﮐﺎ ﺧﺎﻟﻖ اللہ ﮨﮯ، ﻭﮦ ﺷﺮﻑِ
ﻣﮑﺎﻧﯽ ﺩﯾﻨﮯ ﭘﺮ ﺑﮭﯽ ﻗﺎﺩﺭ ﮨﮯ ﺍﻭﺭ ﺷﺮﻑِ ﺯﻣﺎﻧﯽ ﺩﯾﻨﮯ ﭘﺮ ﺑﮭﯽ ﻗﺎﺩﺭ ﮨﮯ۔ ﺍﺱ ﻟﯿﮯ ﻣﻼ ﻋﻠﯽ ﻗﺎﺭﯼ ﻓﺮﻣﺎﺗﮯ ﮨﯿﮟ
ﻟﯿﺲ ﻓﯽ ﻓﻀﻞ ﮬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﯾﺚ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﻘﯿﺎﺱ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﺍﺱ ﺣﺪﯾﺚ ﮐﯽ ﻓﻀﯿﻠﺖ ﻣﯿﮟ ﺍﺱ ﺑﺎﺕ ﮐﯽ ﮐﻮﺋﯽ ﮔﻨﺠﺎﺋﺶ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﮯ ﮐﮧ ﺍٓﭖ ﻗﯿﺎﺱ ﺍﻭﺭ ﻋﻘﻞ ﻟﮍﺍﺋﯿﮟ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍً ﻋﻠﯽ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ ﺻﻠﯽ اللہ ﻋﻠﯿﮧ ﻭﺳﻠﻢ ﯾﻌﻨﯽ ﺳﺮﻭﺭِ ﻋﺎﻟﻢ ﺻﻠﯽ اللہ ﻋﻠﯿﮧ ﻭﺳﻠﻢ ﮐﮯ ﺍﺭﺷﺎﺩ ﭘﺮ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﮐﺮﻭ ﮐﮧ ﺟﻮ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﻣﺮﮮ ﮔﺎ ﺍﺱ ﮐﻮ ﻋﺬﺍﺏِ ﻗﺒﺮ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﻮﮔﺎ، ﺍﺱ ﭘﺮ ﻗﯿﺎﻣﺖ ﮐﮯ ﺩﻥ ﺷﮩﯿﺪﻭﮞ ﮐﯽ ﻣﮩﺮ ﻟﮕﯽ ﮨﻮﮔﯽ، ﻭ ﻻ ﺣﺴﺎﺏ ﻋﻠﯿﮧ ﺍﻭﺭ ﻗﯿﺎﻣﺖ ﮐﮯ ﺩﻥ ﺍﺱ ﺳﮯ ﮐﻮﺋﯽ ﺣﺴﺎﺏ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﻮﮔﺎ۔
 ﺍﺱ لئے اللہ ﺳﮯ ﺩﻋﺎ ﮐﺮﻭ ﮐﮧ اللہ ﺍﭘﻨﯽ ﺭﺣﻤﺖ ﺳﮯ ﺟﻤﻌﮧ ﮐﮯ ﺩﻥ ﮨﻢ ﺳﺐ ﮐﯽ ﻣﻮﺕ ﻣﻘﺪﺭ ﻓﺮﻣﺎﺩﮮ ﮐﯿﻮﻧﮑﮧ ﯾﮧ ﭼﯿﺰ ﺍﺧﺘﯿﺎﺭﯼ ﻧﮩﯿﮟ ﮨﮯ۔۔لیکن ہر مسلمان کو چاہیے کہ نیک کاموں میں ہمیشگی کے ساتھ عمل پیرا رہے اور اچھے خاتمے کی دعاء کرتا رہے۔موت اللہ تعالیٰ ہی کو معلوم ہے کہ کب آئے گی لیکن جب بھی آئے تواللہ ہمیں ایمان ،اعضاء کی سلامتی اور کلمے کے ساتھ موت نصیب فرمائیں۔ آمین

No comments:

Post a Comment