Thursday 26 April 2018

بیوی کی بیٹی یا اپنی بیٹی سے بوس وکنار سے بیوی ہمیشہ کے لئے حرام ہوجاتی ہےسلسلہ نمبر (1787)

بیوی کی بیٹی یا اپنی بیٹی سے بوس وکنار سے بیوی ہمیشہ کے لئے حرام ہوجاتی ہے
سلسلہ نمبر (1787)

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام مسئلہ ذیل کے بارے میں
ایک شخص جس نے اپنے بیوی کے پہلے نکاح کی بیٹی کے سینے اسی طرح شرم گاہ میں ہاتھ پھیرکر اپنی قضائے حاجت پوری کی.
کیا اس صورت میں اسکا نکاح باقی ہے یا ختم ہوگیا؟؟
المستفتی:- وحیدالزماں صدیقی

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
الجواب وباللہ التوفیق:
بیوی کی بیٹی سے شوہر کا نکاح اس وقت حرام ہے جبکہ بیوی سے مباشرت بھی ہوچکی ہو۔ اگر بیوی سے مباشرت نہ ہوئی ہو صرف نکاح ہوا ہو تو اس کی بیٹی سے مناکحت شوہر پہ حرام نہیں ہے۔
ورباءكم اللاتي في حجوركم من نساءكم اللاتي دخلتم بهن. فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلاجناح عليكم. الآية. النساء.
یہ حلت نکاح کے متعلق اصولی بات تھی۔ جہاں تک حرمت مصاہرت کا تعلق ہے تو
فقہاء حنفیہ کے یہاں زناء کے علاوہ بوس وکنار اور شہوت کے ساتھ چھونے سے بھی حرمت مصاہرت ثابت ہوجاتی ہے۔
چنانچہ اگر کوئی شخص اپنی بیوی کی بیٹی یا خود اپنی بیٹی سے زناء کرلے یا شرمگاہ میں ہاتھ ڈال کے استمتاع کرے دونوں صورتوں میں اس بچی کی ماں اس بدبخت مرد پہ ہمیشہ کے لئے حرام ہوجائے گی۔
قال فقهاء الحنفية الكرام بأن المباشرة بشهوة : تنقل حرمة المصاهرة ، ولو من غير جماع ، فمن قبَّل فتاةً بشهوة حرمت عليه أمها وابنتها ، وحرمت على أبنائه .
روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (3/479-480) بأسانيده أن عمر رضي الله عنه جرد جاريته ، فسأله إياها بعض بنيه، فقال : إنها لا تحل لك .
وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أنه جرد جارية له، ثم سأله إياها بعض ولده، فقال: إنها لا تحل لك .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أيما رجل جرد جاريته ، فنظر منها إلى ذلك الأمر ، فإنها لا تحل لابنه .
قال السرخسي رحمه الله:
"نستدل بآثار الصحابة رضي الله عنهم – فذكر شيئا مما سبق - ولأن المس والتقبيل سبب يتوصل به إلى الوطء ، فإنه من دواعيه ومقدماته ، فيقام مقامه في إثبات الحرمة ، كما أن النكاح الذي هو سبب الوطء شرعا يقام مقامه في إثبات الحرمة إلا فيما استثناه الشرع، وهي الربيبة ، وهذا لأن الحرمة تنبني على الاحتياط ، فيقام السبب الداعي فيه مقام الوطء احتياطا، وإن لم يثبت به سائر الأحكام ، كما تقام شبهة البعضية بسبب الرضاع مقام حقيقة البعضية في إثبات الحرمة دون سائر الأحكام ". انتهى من " المبسوط " (4/206).
ويقول ابن الهمام رحمه الله:
"من مسته امرأة بشهوة: حرمت عليه أمها وابنتها...[لأن] المس والنظر سبب داع إلى الوطء ، فيقام مقامه في موضع الاحتياط ". انتهى من " فتح القدير " (3/2210).
بل أفتى فقهاء الحنفية بفسخ الزواج القائم فعلا ، بسبب اللمس بشهوة في مثل هذه الحالات، كما يقول ابن نجيم رحمه الله: "المعتدة عن رجعي : إذا طاوعت ابن زوجها ، أو قبلها بشهوة : فلا نفقة لها؛ لأن الفرقة لم تقع بالطلاق ، وإنما وقعت بسببٍ وُجد منها ، وهو معصيتها ". انتهى من " البحر الرائق " (4/218) .
وقال الزيلعي ، رحمه الله :
"وَالزِّنَا وَاللَّمْسُ وَالنَّظَرُ بِشَهْوَةٍ يُوجِبُ حُرْمَةَ الْمُصَاهَرَةِ) : ... وَقَالَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – ( مَنْ مَسَّ امْرَأَةً بِشَهْوَةٍ ) حَرُمَتْ عَلَيْهِ أُمُّهَا وَابْنَتُهَا . وَهُوَ مَذْهَبُ عُمَرَ وَعِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَأُبَيُّ بْنِ كَعْبٍ وَعَائِشَةَ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَجُمْهُورِ التَّابِعِينَ" . انتهى من "تبيين الحقائق" (2/106) .
واللہ اعلم بالصواب
شکیل منصور القاسمی
9 شعبان 1439 ہجری

No comments:

Post a Comment