Sunday 23 July 2017

بعثت سے قبل نبی صلی اللہ علیہ وسلم کے اعمال

سوال: نبی علیہ السلام کے وہ اعمال اور امور جو آپ سے طفولیت کے زمانے میں صادر ہوئے ہیں یا بلوغت کے بعد نبوت سے قبل صادر ہوئے انکا تعلق سنیت سے ہوسکتا ہے یا نہیں.......؟
اور یہ امور و افعال امت کیلئے دلیل و حجت بن سکتے ہیں یا نہیں ....... بینوا بالدلیل....
ارشاد رحمانی

جواب: بعض حضرات کی رائے یہ ہے کہ آپ نبوت سے پہلے حضرت ابراہیم علیہ السلام کے دین کے مطابق عبادت کرتے تھے جبکہ بعض حضرات کی رائے یہ ہے کہ آپ اپنی فکر اور رائے سے عبادت کرتے تھے۔
لمافی قولہ تعالی ( النحل :۱۲۳): ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيْمَ حَنِيْفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِيْنَ۔
وفی التفسیر المنیر (۷۶۳/۱۴): امرالنبی باتباع ملۃ ابراھیم علیہ السلام فی عقائد الشرع واصولہ من الدعوۃ الی التوحید للہ والتحلی بفضائل الاخلاق لااتباع فی الفروع۔
وفی عمدۃ القاری (۶۱/۱): اختلف فیہ علی ثمانیۃ اقوال احدھا انہ کان یتعبد بشریعۃ ابراھیم علیہ السلام …… الخامس قیل ماکان صفۃ تعبدہ اجیب بان ذلک کان بالتفکر والاعتبار کاعتبار ابیہ ابراھیم علیہ الصلوۃ والسلام۔
وفی سیرۃ النبی لابی الفداء (۳۹۱/۱): قیل شرع ابراھیم علیہ السلام وھوالاشبہ الاقوی۔
.....
راجح قول کے مطابق نبوت سے قبل کئے ہوئے کام بھی سنت کہے جائیں گے.
......

سوال: حضور نے اپنے پوری زندگی میں کیا کیا تجارت کی؟ کیا حضور نے نبوت کے بعد بھی کوئی تجارت کی اگر ہاں تو کب کہاں اور کیا؟ جو کام حضور نے نبوت سے پہلے کیا کیا وہ بھی سنت کہلائیگا یا سنت نبوت کے بعد والے کام ہی مانے جائینگے؟ جمعہ میں خطبہ کا سننا واجب ہے تو جن حضرات کا خطبہ چھوٹ جاتا ہے تھوڑا یا مکمل انکی کیا تلافی ہوگی؟ جو حضرات جان بوجھ کر دیر سے آتے ہیں اور خطبہ چھوڑ دیتے ہیں کیا انکی نماز جمعہ ہو جائیگی یا نہیں؟ چغل خور جنت میں کبھی نہیں جائیگا اور جنت کی بو تک نصیب نہیں ہوگی؟ اسی طرح بے پردہ عورتیں انکو جنت کی بو تک نصیب نہیں ہوگی ؟؟ اسکا کیا مطلب ہے کیا وہ ایمان کے باوجود ہمیشہ جہنم میں رہینگے؟
Jun 20,2012
Answer: 39978
فتوی: 1470-1152/B=7/1433
(۱) حضرت خدیجہ رضی اللہ عنہا کے ساتھ پاٹنر شپ میں تجارت کی ہے، یہ تفصیل نہیں معلوم کہ کیا کیا آپ نے تجارت کی ہے۔
(۲) نبوت کے بعد تجارت کرنے کا ثبوت نہیں ملتا ہے۔
(۳) جو کام نبوت سے پہلے آپ نے کیا ہے راجح قول یہ ہے کہ وہ بھی سنت کہلائے گا۔
(۴) جس شخص کا جمعہ کے دن خطبہ چھوٹ گیا وہ جمعہ کی فضیلت سے محروم ہوجائے گا، اس کی کوئی تلافی نہیں ہے۔ آئندہ بہت پہلے جامع مسجد میں پہنچنے کی کوشش کرے، جو لوگ قصدا جمعہ کا خطبہ ترک کردیتے ہیں ان کا جمعہ ناقص ادا ہوگا۔
(۵) یہ حکم تغلیظاً فرمایا گیا ہے تاکہ لوگ چغل خوری سے بچیں اور عورتیں بے پردگی اور بے حیائی سے بچیں، یہ مقصد نہیں ہے کہ فی الواقع یہ لوگ ہمیشہ جہنم میں رہیں گے۔
واللہ تعالیٰ اعلم
دارالافتاء،
دارالعلوم دیوبند
......
عربی فتوی ملاحظہ فرمائیں؛
.........
أقوال وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة
السؤال: هل يعتبر فعل و قول الرسول صلى الله عليه و سلم قبل البعثة سنة مثلا زواجه من خديجة رضي الله عنها ؟
تم النشر بتاريخ: 2008-10-29
الجواب :
الحمد لله :
الأصل في أفعال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل البعثة أنها خارجة عن السنة التشريعية ، وأنه لا يلزمنا متابعته والائتساء به فيها ، إلا ما جاء به شرعه ـ بعد البعثة ـ بمشروعيتها ، إما على جهة الوجوب أو الاستحباب ، من نحو ( الوفاء بالوعد ، وإعانة الملهوف ، وإكرام الضيف، والإعانة على نوائب الحق ، ونحو ذلك ) فيلزمنا الاقتداء به فيه ؛ لأنه صار شريعة لنا بعد نبوته، لا لمجرد أنه عليه الصلاة والسلام فعله قبل النبوة ، وعلى هذا فيوجد في أفعاله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل البعثة ما لا يلزم اتباعه فيه ، إما لأنه لم يثبت في حقنا تشريعه ، وإما لورود ما ينسخه ويعارضه بعد البعثة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (والأمور التي جرت قبل النبوة لا تذكر للأخذ والتشريع كفعله بعد النبوة , لأن المسلمين أجمعوا على أن الذي فرض على العباد من الإيمان به صلى الله عليه وسلم ، والعمل بما جاء به ، إنما ذلك لما كان بعد النبوة .
ولهذا كان عندهم : من ترك الجمعة والجماعة ، وتخلى في الغيران والكهوف والجبال ، حيث لا جمعة ولا جماعة ، وزعم أنه يقتدي بالنبي صلى الله عليه لكونه كان متحنثا في غار حراء قبل النبوة ، فترك ما شرع له من العبادات الشرعية التي أمر الله بها ورسوله ، واقتدى بما كان يفعل قبل النبوة ـ كان مخطئا ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أكرمه الله بالنبوة ، لم يكن يفعل ما فعله قبل ذلك ، من حيث التحنث في غار حراء أو نحو ذلك .
ولم يكن أحد من أصحابه صلوات الله عليه من بعده ، يأتي لغار حراء، ولا يتخلفون عن الجمعة والجماعة في الأماكن المنقطعة ، ولا عمل أحد منهم خلوة أربعينية ، كما يفعله بعض المتأخرين ، بل كانوا يعبدون الله بالعبادات الشرعية التي شرعها لهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم " ا.هـ من مجموع الفتاوى ( 18 / 10 ) .
وأما المحدِّثون فإنهم يعتنون بذكر ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في كل وقت ، ولو كان قبل البعثة ، فهي تدخل في السنة على تعريف المحدثين ، الذين يعتبرون كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم سنة ، فيروونه في كتبهم بناء على ذلك .
انظر : أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ودلالتها على الأحكام ، للدكتور محمد العروسي ( 149 ) .
والله أعلم .
.......
هل أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم في الجاهلية حجة لنا أو نحتج بها؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأحوال نبينا صلى الله عليه وسلم قبل الرسالة لا يحتج بها في الشريعة، ولا يلزم الاقتداء به في تلك الفترة، فقد كان صلى الله عليه وسلم في تلك الفترة بشراً كسائر البشر غير متميّز عنهم بشيء، فلم يكن مكلفا ولا مرسلا قبل نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم، وقد بحث الأصوليون أفعاله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، وقالوا: إنه لم يكن مكلفا في تلك الفترة، وقرروا أنه لا يجب الاقتداء بما قال أو فعل، قال العلوي في المراقي:

ولم يكن مكلفا بشرعِ *** صلى عليه الله قبل الوضع.

وقال الأشقر في أَفْعَال الرَّسُول صلى الله عليه وسلم وَدَلاَلَتَهَا عَلَى الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ: وهي مسألة يتداولها الأصوليون، ولكن قال القرافي: قال المازري وإمام الحرمين: هذه المسألة لا تظهر لها ثمرة في الأصول ولا في الفروع البتة، بل تجري مجرى التواريخ، ولا ينبني عليها حكم في الشريعة، وقد نقل أصحاب السِّيَر وأصحاب السنن كثيراً من أفعاله وأحواله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، وليس المراد بنقولهم هذه أن تكون موضعاً لاستنباط الأحكام الشرعية والاقتداء بما قال أو فعل، وإنما كان مرادهم أن ينقلوا ما يستدلّ به على أحواله التي تنفع في المعرفة بنبوّته وصدقه، قال ابن تيمية: فهذه الأمور ينتفع بها في دلائل النبوّة كثيراً، ولذلك يُذكَر مثل ذلك في كتب سيرته، كما يذكر فيها نسبه وأقاربه، وغير ذلك مما يعلم به أحواله... ثم ذكر ابن تيمية أن كتب الحديث قد تذكر أشياء مما حدث قبل النبوة، ولكنها لا تؤخذ لتشرع... بل قد أجمع المسلمون على أن الذي فرض الله على عباده الإيمان به والعمل هو ما جاء به بعد النبوة.

ولكن يمكن أن يُقتدى به صلى الله عليه وسلم في أخلاقه ومعاملاته التي تميز بها وعرف قبل البعثة، كما قال الأشقر في أفعال الرسول: وإن لم يكن قد كلّف بأعباء الرسالة، لكنه قد صنعه على عينه، وجده يتيماً فآواه، وعائلاً فأغناه، وأدّبه فأحسن تأديبه، وهذا يقتضي أن بعض العادات التي تميّز بها، وأُثرت عنه في ذلك العهد، يمكن أن تكون موضع قدوة. وهذا إنما يكون فيما يظهر حسنه ولا يخالف شرعاً.
والله أعلم.

No comments:

Post a Comment