Wednesday 20 May 2020

باوضو سونے کی فضیلت

باوضو سونے کی فضیلت

سوال: مفتی صاحب توجہ دیں
جو شخص رات کو باوضو سوئے تو فرشتہ ہر سانس پر نیکی لکھتا ہے!-------
ازراہ ثواب اس کی تحقیق ارسال کر یں کس حدیث میں آیا ہے؟؟
محمد اسعد مظاہری
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
الجواب وباللہ التوفیق:
باوضو سونا سنت رسول ہے. اس کے بڑے فضائل ہیں. اتحاف السادة المتقین اور کنز العمال وغیرہ میں اس سے متعلق روایات جمع کی گئی ہیں. آپ کی ذکر کردہ فضیلت ( باوضو سونے سے ہر سانس پہ نیکی لکھی جاتی ہے) مجھے کہیں نہ ملی۔ باوضو سونے کی فضیلت سے متعلق درج ذیل روایات قابل ذکر ہیں۔
عن البراء بن عازب رضي اللّٰہ عنہ قال: قال لي النبي صلی اللّٰہ علیہ وسلم: إذا أتیت مضجعک فتوضأ وضوء ک للصلاۃ۔ (صحیح البخاري، کتاب الوضوء / باب فضل من بات علی الوضوء ۱؍۳۸ رقم: ۲۴۷ دار الفکر بیروت، سنن أبي داؤد، کتاب الأدب / باب ما یقول عند النوم ۲؍۶۸۸ رقم: ۵۰۴۶ دار الفکر بیروت)
عن أنس بن مالک رضي اللّٰہ عنہ قال: قال رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم: من بات علی طہارۃ ثم مات من لیلتہ مات شہیدًا۔ (عمل الیوم واللیلۃ / باب فضل من بات طاہرًا رقم: ۷۳۳ دار الزمان المدینۃ المنورۃ)
عن ابن عمر رضي اللّٰہ عنہما قال: قال رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم: من بات طاہرًا بات في شِعارہ ملکٌ فلا یستیقظ إلا قال الملک: اللّٰہم اغفر لعبدک فلانٍ؛ فإنہ بات طاہرًا۔ (صحیح بن حبان رقم: ۱۰۴۸، الترغیب والترہیب مکمل، کتاب النوافل / الترغیب في أن ینام الإنسان طاہرًا ناویًا للقیام رقم: ۸۸۵ بیت الأفکار الدولیۃ)
عن مجاہد قال: قال لي ابن عباس: لا تبیتن إلا علی وضوء، فإن الأرواح تبعث علی ما قبضت علیہ۔ … ومن طریق أبي مرایۃ العجلي قال من اٰوی إلی فراشہ طاہرًا ونام ذاکرًا کان فراشہ مسجدًا وکان في صلاۃ وذکر حتی یستیقظ۔ (فتح الباري، کتاب الدعوت / باب إذا بات طاہرًا ۱۴؍۱۳۲ تحت رقم: ۶۳۱۱ دار الکتب العلمیۃ بیروت)
بَاب فِي النَّوْمِ عَلَى طَهَارَةٍ
5042 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ أَخْبَرَنَا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَبِي ظَبْيَةَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبِيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِرًا فَيَتَعَارُّ مِنْ اللَّيْلِ فَيَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِنْ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ قَالَ ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ قَدِمَ عَلَيْنَا أَبُو ظَبْيَةَ فَحَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَابِتٌ قَالَ فُلَانٌ لَقَدْ جَهِدْتُ أَنْ أَقُولَهَا حِينَ أَنْبَعِثُ فَمَا قَدَرْتُ عَلَيْهَا: سنن أبي داؤد. أبواب النوم
21543 حَدَّثَنَا رَوْحٌ وَحَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَا ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ [ص: 235] عَنْ أَبِي ظَبْيَةَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبِيتُ عَلَى ذِكْرِ اللَّهِ طَاهِرًا فَيَتَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَيَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرًا مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ قَالَ حَسَنٌ فِي حَدِيثِهِ قَالَ ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ فَقَدِمَ عَلَيْنَا هَاهُنَا فَحَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ مُعَاذٍ قَالَ أَبُو سَلَمَةَ أَظُنُّهُ أَعْنِي أَبَا ظَبْيَةَ حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ قَالَ قَدِمَ عَلَيْنَا أَبُو ظَبْيَةَ فَحَدَّثَنَا فَذَكَرَ مِثْلَ هَذَا الْحَدِيثِ; مسند أحمد
حدثنا علي بن محمد حدثنا أبو الحسين عن حماد بن سلمة عن عاصم بن أبي النجود عن شهر بن حوشب عن أبي ظبية عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد بات على طهور ثم تعار من الليل فسأل الله شيئا من أمر الدنيا أو من أمر الآخرة إلا أعطاه: سنن إبن ماجة 3881
واللہ اعلم بالصواب

1 comment: