Thursday 15 February 2018

کیا حدیث سے گالی دینے کا جواز ثابت ہوتا ہے؟

محترم مفتی صاحب،
حدیث "مَن تعزَّى بعزاءِ الجاهليةِ فأعِضُّوه بهَنِّ أبيه ولا تُكنُّوا" سے کیا گالی دینے کا جواز ثابت ہوتا ہے؟ کیا یہ حدیث صحیح ہے؟
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
الجواب وباللہ التوفیق:
بیان کردہ حدیث تو بالکل صحیح ہے۔ ملاحظہ ہو:
مَن تعزَّى بعزاءِ الجاهليةِ فأعِضُّوه بهَنِّ أبيه ولا تُكنُّوا .
الراوي: - المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/267
خلاصة حكم المحدث: رجاله موثقون
من تعزَّى بعزاءِ الجاهليَّةِ فأعضُّوهُ هَنَ أبيهِ ولا تَكْنوا .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر:تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/404
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
التخريج : أخرجه النسائي في ((السنن الكبرى)) (8864) واللفظ له، وأحمد (21234)
لیکن اس حدیث کا ترجمہ:
"ماں بہن کی گالی دینے" سے کرنا لکھنؤ کے مجتہد صاحب کا اپنا اجتہاد ہے۔
ابن تیمیہ، ابن قیم، طحاوی، ملا علی قاری رحمہم اللہ وغیرہ جیسے محدثین نے اس کے معنی یہ بتائے ہیں کہ
"عزاء جاہلیت" سے مراد
قبائل وانساب پہ فخر کرنا خود کو اوروں سے بڑا وممتاز ثابت کرنا ہے۔
اگر کوئی اپنے باپ دادا پہ اس طرح فخر کرے تو اس کے باپ دادا کے صریح عیوب بھی لوگوں کو بتادینا جائز ہے۔
لیکن عیوب واقعی بتانا چاہئے مثلا کہ وہ شراب نوش تھا یا زانی تھا وغیرہ وغیرہ۔عیوب واقعی سے مستزاد تعییر وتقبیح جائز نہیں۔
"ھن" شرمگاہ کو کہتے ہیں۔
"هن ابيه" سے
مراد یہ ہے کہ اپنے جاہل وزانی وکافر ومشرک باپ دادا پہ فخر کرکے اجتماع امت کو پاش پاش کرنے والے کو اس کے باپ دادا کی زناء کاری کو بھی بتادو۔
"ولا تکنوا" یعنی اشارے کنائے کی ضرورت نہیں۔ صاف صاف اس کے باپ کی شرم گاہ کے احوال مثلا زنا وغیرہ کا ذکر کرسکتے ہو۔
تاکہ جزاء من جنس العمل ہوجائے۔
جیسے حضرت ابوبکر صدیق رضی اللہ تعالٰی عنہ نے نبی کی شان میں گستاخی سن کے جواب دیا تھا
امصص بظر اللات۔
اس حدیث سے
"ماں بہن کی گالی دینے" کا جواز ثابت کرنا لکھنوی مجتہد صاحب کا اپنا اجتہاد ہے۔ بھلا جس نبی رحمت کی تعلیم یہ ہو:
- أنه لم يكن فاحشًا ولا متفحشًا... ثبت ذلك في مسندِ أحمدَ برقم 24247 عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَاحِشًا، وَلَا مُتَفَحِّشًا ، وَلَا صَخَّابًا فِي الْأَسْوَاقِ ،وَلَا يُجْزِي بِالسَّيِّئَةِ مِثْلَهَا وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَصْفَحُ.
- أنه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كان يدعو أصحابَه لحسنِ الخلقِ ، ويقرب منه أحسنهم خُلقا ... ثبت ذلك في الآتي:
- مسند أحمدَ برقم 6526 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ r فَاحِشًا وَلَا مُتَفَحِّشًا وَكَانَ يَقُولُ: مِنْ خِيَارِكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا .
- سنن أبي داودَ برقم 3562 أن النبيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نصح لرجلٍ قائلاً له : " لَا تَسُبَّنَّ أَحَدًا ". قَالَ: فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ حُرًّا وَلَا عَبْدًا وَلَا بَعِيرًا وَلَا شَاةً. قَالَ:" وَلَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنْ الْمَعْرُوفِ وَأَنْ تُكَلِّمَ أَخَاكَ وَأَنْتَ مُنْبَسِطٌ إِلَيْهِ وَجْهُكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ الْمَعْرُوفِ وَارْفَعْ إِزَارَكَ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهَا مِنْ الْمَخِيلَةِ وَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ وَإِنْ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلَا تُعَيِّرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ فَإِنَّمَا وَبَالُ ذَلِكَ عَلَيْه ِ" .
صحيح الجامع رقم: 1176 قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- :" أقربكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ أحسنكم خلقا ".
قال الألباني: ( حسن )
الحاكم في المستدرك برقم 29 عن عبد الله بن مسعود، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال :" ليس المؤمنُ بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذيء" .
قال الشيخُ الألباني: ( صحيح ): 5381 في صحيح الجامع.
ایسا نبی ماں بہن کی گالی دینے کی تعلیم دے سکتا ہے؟؟  حاشا لله !!!
ملا علی قاری رحمہ اللہ لکھتے ہیں:
: (فأعضوه): بتشديد الضاد، والمعجمة من أعضضت الشيء: جعلته يعضه، والعض أخذ الشيء بالأسنان، أو باللسان على ما في القاموس (بهن أبيه)، بفتح الهاء، وتخفيف النون، وفي النهاية: الهن بالتخفيف، والتشديد كناية عن الفرج، أي: قولوا له: اعضض بذكر أبيك، أو أيره، أو فرجه. (ولا تكنوا) : بفتح أوله، وضم النون، أي: لا تكنوا بذكر الهن عن الأير، بل صرحوا بآلة أبيه التي كانت سببا فيه، تأديبا وتنكيلا، وقيل: معناه من انتسب، وانتمى إلى الجاهلية بإحياء سنة أهلها، وابتداع سنتهم في الشتم، واللعن، والتعيير، ومواجهتكم بالفحشاء والتكبر، فاذكروا له قبائح أبيه من عبادة الأصنام، والزنا، وشرب الخمر، ونحو ذلك مما كان يعير به من لؤم، ورذالة صريحا لا كناية; كي يرتدع عن التعرض لأعراض الناس. اهـ. من مرقاة المفاتيح
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
ولهذا قال من قال من العلماء إن هذا يدل على جواز التصريح باسم العورة للحاجة ، والمصلحة ، وليس من الفحش المنهي عنه، كما في حديث أبيّ بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من سمعتموه يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه هن أبيه ولا تكنوا) رواه أحمد ، فسمع أبي بن كعب رجلاً يقول : يا فلان ، فقال : اعضض أير أبيك ، فقيل له في ذلك فقال : بهذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
" منهاج السنة النبوية " ( 8 / 408 ، 409 ) .
وقال ابن القيم – رحمه الله – عند التعليق على حديث أبي داود : أن رجلاً عَطَسَ عند النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ ! فَقَالَ رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَعَلَيْكَ السَّلامُ وعَلَى أُمِّكَ ) - :
ونظيرُ ذِكر الأُم هاهنا : ذكرُ " هَنِ " الأب لمن تعزَّى بعزاءِ الجاهلية ، فيقال له : اعضُضْ هَنَ أَبِيكَ ، وكَانَ ذِكرُ " هَنِ " الأب هاهنا أحسن تذكيراً لهذا المتكبِّرِ بدعوى الجاهلية بالعُضو الذى خَرَجَ منه ، وهو " هَنُ " أبيه ، فَلاَ يَنْبَغِى لَهُ أن يتعدَّى طَوْرَهُ ، كما أن ذِكرَ الأُم هاهنا أحسنُ تذكيراً له ، بأنه باقٍ على أُمِّيته ، والله أعلم بمراد رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
" زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 2 / 438 ) .
امام طحاوی نے مشکل الآثار میں تمام متعارض احادیث کو جمع کرکے تقریبا یہی کچھ لکھا ہے ۔
" بيان مشكل الآثار " ( 8 / 51 – 54 )
صحيح مسلم  میں ہے
1550 قَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- :" أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ، وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ ، وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ، وَقَالَ: النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ.
تو معلوم ہوا کہ
"التعزي بعزاء الجاهلية هو التفاخر بالقبيلة، والنسب ،و الحسب،و التعصب لهم ،والقتال من أجلها مع إخوانهم ...ولا شك أن ذلك من أعظم الآثام ؛لأنها تؤدي إلى تفكيك وحدة المجتمع الإسلامي.....

واللہ اعلم بالصواب
شکیل منصور القاسمی

No comments:

Post a Comment