(الضاد والظاء )
في كلمات متقاربة
(الحظر: البخت.)
أما الحض فمعناه: الحث.
حظيظ: رجل ذو حظ.
أما حضيض فمعناها: أسفل الأرض.
حظر: منع
أما حضر فمعناها: قدم وكان موجودا.
ظل: دام.
أما ضل فمعناها: تاه.
أظل القوم: ساروا في الظل.
أما أضل القوم: أغواهم.
ظن: علم بغير يقين.
أما ضن فبمعنى بخل، { وما هو على الغيب بضنين }
(الغيظ: الغضب)
الغيض: القليل.
(غيض من فيض): أي قليل من كثير.
الفظ: سيء الخلق
الفض: التكسير والتحطيم.
الفظاظة: التجهم وسوء الخلق.
الفضاضة :ما تفرق من الشيء عند كسره.
فاظ: مات.
فاض: زاد وسال. (فاض الماء).
الظب: الرجل المهذار.
الضب: حيوان صحراوي زاحف.
الحظيرة: مأوى الأنعام.
الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال منهم.
الحنظل: نبات شديد المرارة.
الحنضل: الماء المتجمع في التجويف الصخري.
الظلع: العرج.
الضلع: عظم من عظام الصدر.
ظاف: قيد. (ظاف البعير) أي قيده.
ضاف: نزل عليه ضيفا.
الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أسماء الله عز وجل.
الضاهر: أعلى الجبل.
العظ: اشتداد الزمان والحرب.
عظه بالأرض: ألزقه بها.
العض:الإمساك بالأسنان.
عضه: أمسكه بأسنانه.
العظل: التضمين.
العضل: الظلم والمنع.
العظة: النصح والموعظة.
العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم.
العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
العضم: أداة من خشب أو حديد.
الغظاء: الرحم.
الغضاء: ما اتسع من الأرض.
القرظ: دباغة الجلود.
القرض: العطاء لأجل.
التقريظ: المدح والثناء.
التقريض: الذم الزائد.
القيظ: صميم الصيف وشدة الحر.
القيض: القشرة اليابسة على البيضة
نظف الشيء : خلص من الوسخ.
نضف الشيء : نجس
عظة: كلام الواعظ.
عضة: كذب وافتراء { الذين جعلوا القرآن عضين }
المظ: الرمان البري.
المض: الألم. (أمضني): آلمني.
النظم: التأليف.
النضم: الحنطة السمينة.
بظ: حرك أوتار العود وأعده للضرب.
البض: الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض.
نظر: أبصر بالعين.
نضر: مصدر نضر أي كان ذا رونق وبهجة.
نظرة: لمحة خاطفة
نضرة: حسن وجمال.
نظير: شبيه او مثيل.
نضير: أي ذا حسن وجمال.
ناظرة: متأملة للشيء بالعين.
ناضرة: جميلة.
{ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم.
No comments:
Post a Comment