Monday 8 October 2018

بیوی پر خاوند کے حقوق

بیوی پر خاوند کے حقوق
السلام عليكم ورحمۃ اللہ
ایک حدیث کی تحقیق مطلوب ھے براە کرم مدلل اور مستند بحوالہ عنایت فرمائیں بیوی کے حقوق میں یہ بات بھی ھے کیا کہ اگرعورت اپنے شوہر کے زخم چاٹ بھی لے تو وہ اپنے شوہر کا حق ادا نہیں کرسکتی۔ کیا کوئی حدیث اس ضمن میں ھے تو براہ کرم ارسال فرمائیں.
جزاکم اللہ احسن الجزاء
الجواب: -  أتَى رجلٌ بابنتِه إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال إنَّ ابنتي هذه أبت أن تتزوَّجَ فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أطيعي أباك فقالت والَّذي بعثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ حتَّى تخبرَني ما حقُّ الزَّوجِ على زوجتِه قال حقُّ الزَّوجِ على زوجتِه لو كانت به قرُحةٌ فلحَستها أو انتثر مِنخراه صديدًا أو دمًا ثمَّ ابتلعته ما أدَّت حقَّه قالت والَّذي بعثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ أبدًا فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا تُنكِحوهنَّ إلَّا بإذنِهنَّ.
    الراوي: أبو سعيد الخدري
    المحدث: المنذري
    المصدر:  الترغيب والترهيب
    الصفحة أو الرقم:  3/98
    خلاصة حكم المحدث:  إسناده جيد رواته ثقات مشهورون
اس روايت كا متن حضرت ابوهريرة رضي اللہ عنہ والى سند سے كم وبيش اس طرح آيا ہے:
جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني فلانة بنت فلان، قال: قد عرفتك ما حاجتك ؟ قالت : حاجتي أن فلانا ابن عمي العابد ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد عرفته فمه ؟ قالت : يخطبني وأنا أكره الرجال ، فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فإن كان شيئا أطيقه تزوجت وإن لم أطق لم أتزوج ، قال : من حق الزوج على الزوجة أن لو سال منخراه دما وقيحا وصديدا فلحسته بلسانها حتى توعبه ما أدت حقه ، ولو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها ، قالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج شيئا ما بقيت في الدنيا
اس ميں سليمان بن داود نامى راوى ہے جو شديد ضعيف ہے۔
حافظ منذرى نے ترغيب وترهيب ميں اس كو يوں ذكر كيا، آخرى الفاظ اس كى نكارت كى دليل ہیں: 
جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت أنا بنت فلانة بنت فلان قال قد عرفت حاجدنك قالت حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد قال قد عرفته قالت يخطبني فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فإن كان شيئا أطيقه تزوجته قال من حقه لو سال منخراه دما وقيحا فلحسته بلسانها ما أدت حقه لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت الدنيا 
اور كہا: سليمان بن داود اليمامي واه عن القاسم بن الحكم۔
حضرت ابو سعيد الخدري رضى اللہ عنہ والى روايت كا متن يوں ہے: 
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بابنة له فقال: يا رسول الله ، هذه ابنتي قد أبت أن تزوج . فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أطيعي أباك . فقالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته ؟ قال : حق الزوج على زوجته أن لو كانت له قرحة فلحستها ما أدت حقه 
امام ذھبي رحمہ اللہ نے اس كو منكر قرار ديا ہے۔


اگر عورت اپنے شوہر کے زخم چاٹ بھی لے تو وہ اپنے شوہر کا حق ادا نہیں کرسکتی۔ یہ ساری باتیں تشبیہ اور استعارے کے طور پر بیان ہوئی ہیں نہ کہ لفظی معنی کے طور پر۔
جس طرح مرد کے بیوی پر حقوق ہیں اسی طرح بیوی کے خاوند پر حقوق ہیں، اسلام نے ان حقوق کی بھی بڑی اہمیت بتائی ہے ۔
صحيح البخاري
باب الوصاة بالنساء:
باب: عورتوں سے اچھا سلوک کرنے کے بارے میں وصیت نبوی کا بیان
حدیث نمبر: 5186 
واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن اعوج شيء في الضلع اعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا".
عورتوں کے بارے میں بھلائی کی وصیت کرتا ہوں کیونکہ وہ پسلی سے پیدا کی گئی ہیں اور پسلی میں بھی سب سے زیادہ ٹیڑھا اس کے اوپر کا حصہ ہے۔ اگر تم اسے سیدھا کرنا چاہو گے تو اسے توڑ ڈالو گے اور اگر اسے چھوڑ دو گے تو وہ ٹیڑھی ہی باقی رہ جائے گی اس لیے میں تمہیں عورتوں کے بارے میں اچھے سلوک کی وصیت کرتا ہوں۔

No comments:

Post a Comment