Saturday, 10 March 2018

تجاوز نسب الرسول معد بن عدنان

تجاوز نسب الرسول معد بن عدنان

نسبة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحة إلى عدنان متفق عليها.وما وراء عدنان فليس فيه شئ يعتمد عليه.قاله أبو عبد الله شيخ البيهقي.
روي عن ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لم يجاوز معد بن عدنان.ثم يمسك ويقول كذب النسابون مرتين او ثلاثا .رواه في مسند الفردوس.للإمام عماد الإسلام ابي شجاع الديلمي المتوفى تسع وخمسماة.لكن قال السهيلي :الأصح في هذا الحديث المروي مرفوعا أنه من قول عبد الله بن مسعود إبن غافل.
وروي عن عمر أنه قال : إنما ينسب إلى عدنان وما فوق ذا لك (من عدنان الي اسماعيل.ومن ابراهيم الي أدم )لا يدري ما هو؟...(ماعدته.او ما اسمه؟ )
وعن إبن عباس : بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون.(أي بأسمائهم )
فمن العلماء من اقل ومنهم من أكثر إلي واحد وأربعين او غير ذا لك.
قال عروة بن الزبير ماوجدنا أحدا يعرف بعد معد بن عدنان..(هذا لاينافي وجدان غيره من يعرف ذا لك. سيما بعد ما صرح الحافظان اليعمري والعسقلاني ثبوت الخلاف فيما بين ابراهم وآدم. فلا عبرة بمن نفاه باسره. ).
وسأل مالك عن الرجل يرفع نسبة الرسول إلي آدم. فكره ذا لك. قيل له :فالي إسماعيل؟ فكره ذا لك. وقال علي سبيل الإنكار :من أخبره بذالك؟حتى يعتمد عليه.
وكذالك روي عنه في رفع نسب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إلى آدم. قال السهيلي وقع هذا الكلام لمالك في الكتاب الكبير المنسوب إلي المعيطي.
وفي انساب الأشراف : لوشاء الرسول ان يعلمه لعلمه.
فالذي ينبغي لنا الإعراض عما فوق عدنان .لما فيه من التخليط والتغيير للالفاظوالتخرص والظن.مع قلة الفائدة.
الاستزادة انظر الروض الانف للسهيلي 8/1...والطبري في التاريخ 273/2.وابن كثير في البداية والنهاية 194/2...والمواهب اللدنيه للقسطلاني 50/1..وشرح الزرقاني علي المواهب 152/1.ودلائل النبوة للبيهقي 180/1..طبقات بن سعد 38/1..وانساب الأشراف 12/1..
والله أعلم بالصواب
شكيل منصور القاسمي
٢٠\٦\١٤٣٩هجرية

(وفيما يلي بيان  نسب سیدنا محمد صلی اللّٰہ علیہ وسلم)

محمد صلی اللّٰہ علیہ وسلم

بن ___________عبداللّٰه

بن ________ عبدالمطلب

بن ____________ہاشم

بن __________عبدمناف

بن ____________قُصَیْ

بن ____________کِلاب

بن _____________مُرّہ

بن ____________ کعب

بن _____________لُؤی

بن ____________ غالب

بن _____________فِہر

بن ____________ مالک

بن _____________نَضَر

بن _____________کِنانہ

بن ____________ خُزیمہ

بن ____________مدرِکة

بن ____________ الیاس

بن _____________مُضَر

بن _____________نِزار

بن _____________ مَعْد

بن _____________عدنان

إلى هنا متفق على صحته
وما بعد ذالك  إلى أدم فينبغي الإعراض عنه للتخليط والتغيير والجهالة فيه.

بن _____________ اَوُدْ

بن ____________ہمَیْسَع

بن ____________سلامان

بن _____________عَوْص

بن ______________بَوْز

بن _____________قَمْوال

بن _____________ اُبَیّ

بن _____________ عَوام

بن _____________ ناشِد

بن _____________ حِزَا

بن _____________بَلداس

بن _____________یَدلاف

بن _____________طابخ

بن _____________جاحم

بن _____________ناحِش

بن _____________ماخی

بن _____________عَیفی

بن _____________عَبْقَر

بن _____________عُبَیْد

بن _____________دُعا

بن _____________حَمدان

بن _____________سَنْبَر

بن _____________یَثربی

بن _____________یَحْزَن

بن _____________یَلْحَن

بن _____________ارعَوَی

بن _____________عَیْضِی

بن _____________ذیشان

بن _____________عِیصَر

بن _____________اَقناد

بن _____________اِیہام

بن _____________مُقَصّر

بن _____________ناحث

بن _____________زارِح

بن _____________سَمِی

بن _____________مُزِی

بن _____________عِوَض

بن _____________عِرام

بن _____________قِیدار

بن _اسماعیل (علیہ السلام)

بن __ابراھیم (علیہ السلام)

بن __________تارَّخ/آذر

بن ____________ ناحُور

بن ____________سارُوغ

بن _____________اَرغوا

بن _____________ فالِغ

بن _____________ عابر

بن ___________اَرْفخشار

بن ____________ سام

بن ______نوح (علیہ السلام)

بن ___________ لامِک

بن __________مَتُشالخ

بن ___ادریس (علیہ السلام)

بن ____________یارَد

بن ____________مَہْلَائیل

بن ____________ قِیْنان

بن ____________ آنُوش

بن ____شیث (علیہ السلام)

بن _____آدم (علیہ السلام)

No comments:

Post a Comment