تجاوز نسب الرسول معد بن عدنان
نسبة رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحة إلى عدنان متفق عليها.وما وراء عدنان فليس فيه شئ يعتمد عليه.قاله أبو عبد الله شيخ البيهقي.
روي عن ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لم يجاوز معد بن عدنان.ثم يمسك ويقول كذب النسابون مرتين او ثلاثا .رواه في مسند الفردوس.للإمام عماد الإسلام ابي شجاع الديلمي المتوفى تسع وخمسماة.لكن قال السهيلي :الأصح في هذا الحديث المروي مرفوعا أنه من قول عبد الله بن مسعود إبن غافل.
وروي عن عمر أنه قال : إنما ينسب إلى عدنان وما فوق ذا لك (من عدنان الي اسماعيل.ومن ابراهيم الي أدم )لا يدري ما هو؟...(ماعدته.او ما اسمه؟ )
وعن إبن عباس : بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون.(أي بأسمائهم )
فمن العلماء من اقل ومنهم من أكثر إلي واحد وأربعين او غير ذا لك.
قال عروة بن الزبير ماوجدنا أحدا يعرف بعد معد بن عدنان..(هذا لاينافي وجدان غيره من يعرف ذا لك. سيما بعد ما صرح الحافظان اليعمري والعسقلاني ثبوت الخلاف فيما بين ابراهم وآدم. فلا عبرة بمن نفاه باسره. ).
وسأل مالك عن الرجل يرفع نسبة الرسول إلي آدم. فكره ذا لك. قيل له :فالي إسماعيل؟ فكره ذا لك. وقال علي سبيل الإنكار :من أخبره بذالك؟حتى يعتمد عليه.
وكذالك روي عنه في رفع نسب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إلى آدم. قال السهيلي وقع هذا الكلام لمالك في الكتاب الكبير المنسوب إلي المعيطي.
وفي انساب الأشراف : لوشاء الرسول ان يعلمه لعلمه.
فالذي ينبغي لنا الإعراض عما فوق عدنان .لما فيه من التخليط والتغيير للالفاظوالتخرص والظن.مع قلة الفائدة.
الاستزادة انظر الروض الانف للسهيلي 8/1...والطبري في التاريخ 273/2.وابن كثير في البداية والنهاية 194/2...والمواهب اللدنيه للقسطلاني 50/1..وشرح الزرقاني علي المواهب 152/1.ودلائل النبوة للبيهقي 180/1..طبقات بن سعد 38/1..وانساب الأشراف 12/1..
والله أعلم بالصواب
شكيل منصور القاسمي
٢٠\٦\١٤٣٩هجرية
(وفيما يلي بيان نسب سیدنا محمد صلی اللّٰہ علیہ وسلم)
محمد صلی اللّٰہ علیہ وسلم
بن ___________عبداللّٰه
بن ________ عبدالمطلب
بن ____________ہاشم
بن __________عبدمناف
بن ____________قُصَیْ
بن ____________کِلاب
بن _____________مُرّہ
بن ____________ کعب
بن _____________لُؤی
بن ____________ غالب
بن _____________فِہر
بن ____________ مالک
بن _____________نَضَر
بن _____________کِنانہ
بن ____________ خُزیمہ
بن ____________مدرِکة
بن ____________ الیاس
بن _____________مُضَر
بن _____________نِزار
بن _____________ مَعْد
بن _____________عدنان
إلى هنا متفق على صحته
وما بعد ذالك إلى أدم فينبغي الإعراض عنه للتخليط والتغيير والجهالة فيه.
بن _____________ اَوُدْ
بن ____________ہمَیْسَع
بن ____________سلامان
بن _____________عَوْص
بن ______________بَوْز
بن _____________قَمْوال
بن _____________ اُبَیّ
بن _____________ عَوام
بن _____________ ناشِد
بن _____________ حِزَا
بن _____________بَلداس
بن _____________یَدلاف
بن _____________طابخ
بن _____________جاحم
بن _____________ناحِش
بن _____________ماخی
بن _____________عَیفی
بن _____________عَبْقَر
بن _____________عُبَیْد
بن _____________دُعا
بن _____________حَمدان
بن _____________سَنْبَر
بن _____________یَثربی
بن _____________یَحْزَن
بن _____________یَلْحَن
بن _____________ارعَوَی
بن _____________عَیْضِی
بن _____________ذیشان
بن _____________عِیصَر
بن _____________اَقناد
بن _____________اِیہام
بن _____________مُقَصّر
بن _____________ناحث
بن _____________زارِح
بن _____________سَمِی
بن _____________مُزِی
بن _____________عِوَض
بن _____________عِرام
بن _____________قِیدار
بن _اسماعیل (علیہ السلام)
بن __ابراھیم (علیہ السلام)
بن __________تارَّخ/آذر
بن ____________ ناحُور
بن ____________سارُوغ
بن _____________اَرغوا
بن _____________ فالِغ
بن _____________ عابر
بن ___________اَرْفخشار
بن ____________ سام
بن ______نوح (علیہ السلام)
بن ___________ لامِک
بن __________مَتُشالخ
بن ___ادریس (علیہ السلام)
بن ____________یارَد
بن ____________مَہْلَائیل
بن ____________ قِیْنان
بن ____________ آنُوش
بن ____شیث (علیہ السلام)
بن _____آدم (علیہ السلام)
No comments:
Post a Comment