Saturday 4 February 2023

احادیث مشہورہ کی تحقیق: کیا مشورہ وحی کا بدلہ ہے؟


احادیث مشہورہ کی تحقیق: کیا مشورہ وحی کا بدلہ ہے؟
سوال: بعض عوام الناس مشورہ کے آداب بیان کرتے ہوئے کہتے ہیں کہ: مشورہ وحی کا بدلہ ہے. کیا یہ بات صحیح ہے؟
الجواب: يُستأنَس له بقول الصديق رضي الله عنه حينما شاور الصحابة في بعث جيش أسامة:
(قد علمتم أن مِن عَهد نبيكم إليكم: المَشُورةَ فيما لم يَمضِ فيه من نبيكم سُنةٌ ، ولم يَنزِل به عليكم كتابٌ، وقد أشرتم وسأشير عليكم. فانظروا أرشدَ ذلك فائتمروا به، فإن الله لن يجمعَكم على ضلالة). (كنزالعمال 30269) 
(اس سلسلہ (یعنی مشورہ کے وحی کا بدل ہونے پر) حضرت ابوبکر صدیق رضی اللہ عنہ کے اس قول سے استدلال کیا جاتا ہے جو انہوں نے حضرت اسامہ کے لشکر کو روانہ کرنے کے متعلق صحابہ کرام رضوان اللہ علیہم اجمعین سے مشورہ لیتے وقت فرمایا تھا:
"تمہیں معلوم ہیکہ تمہارے نبی نے تمہیں ان باتوں میں مشورہ کا حکم دیا ہے جن میں قرآن وحدیث کی کوئی رہنمائی ہو. تم لوگوں نے مشورہ دیا میں بھی تمہیں مشورہ دوں گا کہ دیکھو کہ تم میں سب سے زیادہ راہ یاب کون ہے پھر اس کا قصد کرو (یعنی مشوہ کرو) کیوں کہ الله تعالى تمہیں گمراہی پر اکٹھا نہیں کرے گا)
وغيره فجعل الصدّيقُ المشورةَ بديلةً عن الوحيين الكتاب والسُّنة .
قال الزمخشري رحمه الله في تفسير قوله تعالى: ﴿وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ﴾ يعني أمر الحرب ونحوه مما لم يَنزِل عليك فيه وحيٌ لتستظهر برأيهم، ولِمَا فيه من تطييب نفوسهم ، والرفع من أقدارهم .
وفي كتاب (السياسة الشرعية) لابن القيم: الفصل السابع: المشاورة
لا غنى لولي الأمر عن المشاورة، فإن الله تعالى أمر بها نبيَّه صلى الله عليه وسلم فقال تعالى: ﴿فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين﴾.
وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (لم يكن أحدٌ أكثرَ مشورةً لأصحابه من رسول الله صلى الله عليه وسلم).
وقد قيل: إن الله أمر بها نبيه لتأليف قلوب أصحابه ، وليقتدي به من بعده، وليستخرج منهم الرأيَ فيما لم ينزل فيه وحي، من أمر الحروب، والأمور الجزئية وغير ذلك، فغيره صلى الله عليه وسلم أولى بالمشورة. انتهى.
أقول أنا العاجز: ينبغي أن يُحمَل هذا على مَشُورَة الحاكم المسلم أهلَ الحَلِّ والعَقد والرأي والعلم والفَهم فيما يخُصُّ أمورَ المسلمين . ولا يَصِحُّ أن نعتبر كلَّ مشورة صغيرةِِ وكبيرةِِ ومن عوامّ الناس بمَثابة الوحي، بل هُو غُلوّ وتعدّ للحدود الشرعية، ويفتح بابَ الاختلاف والتنازع والفُرقة .
وانظر ترجمة كلام الصديق في كتاب (حياة الصحابة) المترجم ج 1 ص 549 ۔
سطره العاجز : محمد طلحة بلال أحمد منيار
5/10/2017
badr967@hotmail.co
(نقلہ: #ایس_اے_ساگر)

No comments:

Post a Comment