Sunday, 20 January 2019

اجتماعی ذکر جہری؟

اجتماعی ذکر جہری؟
_____________
✍: شکیل منصور القاسمی
ذکر بالجہر اجتماعی کو مطلقا بدعت کہنا قابل غور ہے
نصوص سے اس کی مشروط اجازت ملتی ہے ۔
جواز کے متعدد دلائل موجود ہیں ۔
ذکر جہری اجتماعی
اگر مفرِط ومشوِّش ہو
تو یہ ممنوع ہے
ابن مسعود نے جن ذاکر ین کو مسجد سے باہر کیا تھا اس کا محمل یہی ہے
اگر جہر مفرط ومشوش نہ ہو اور متبع کامل شیخ کی نگرانی میں ہو اور بطور التزام واعتیاد نہ ہو تو اس کی اجازت ہے
بدعت کہنا تفریط ہے
امام بخاری نے ایک روایت تعلیقاً ترجمۃ الباب میں ذکر کی ہے، جو صحیح سند کے ساتھ سنن بیہقی میں موصولاً مروی ہے:
«باب التَّكْبِيرِ أَيَّامَ مِنًى وَإِذَا غَدَا إِلَى عَرَفَةَ. وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُكَبِّرُ فِي قُبَّتِهِ بِمِنًى فَيَسْمَعُهُ أَهْلُ الْمَسْجِدِ فَيُكَبِّرُونَ وَيُكَبِّرُ أَهْلُ الْأَسْوَاقِ حَتَّى تَرْتَجَّ مِنًى تَكْبِيرًا وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُكَبِّرُ بِمِنًى تِلْكَ الْأَيَّامَ وَخَلْفَ الصَّلَوَاتِ وَعَلَى فِرَاشِهِ وَفِي فُسْطَاطِهِ وَمَجْلِسِهِ وَمَمْشَاهُ تِلْكَ الْأَيَّامَ جَمِيعًا وَكَانَتْ مَيْمُونَةُ تُكَبِّرُ يَوْمَ النَّحْرِ وَكُنَّ النِّسَاءُ يُكَبِّرْنَ خَلْفَ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ لَيَالِيَ التَّشْرِيقِ مَعَ الرِّجَالِ فِي الْمَسْجِد».
حافظ ابن حجر نے اسے فتح الباري (2|461)میں موصولاً بیان کیا ہے :
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو بكر بن إسحاق قال قال أبو عبيد فحدثني يحيى بن سعيد عن بن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمير عن عمر رضي الله عنه: ثم كان يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون فيسمعه أهل السوق فيكبرون حتى ترتج منى تكبيرا واحدا. ويذكر عن ابن عمر أنه كان يكبر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا. سنن البيهقي الكبرى (3|312).
حدیث میں وارد لفظ "ترتجّ" <لرز جانا ، ہلنے لگنا >
خود بتارہا ہے کہ ایک ساتھ کتنے زور سے اجتماعی ذکر ہوتا تھا؟
کیا انفرادی ذکر سے بھی "ارتجاج" کی کیفیت پیدا ہوسکتی ہے؟
صحیحین کی یہ حدیث قدسی بھی مضمون کی تائید میں ہے :
يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: أنا عند ظنِّ عبدي. وأنا معه حين يذكرُني . فإن ذكرني في نفسِه ، ذكرتُه في نفسي. وإن ذكرني في ملإٍ ، ذكرتُه في ملإٍ خيرٍ منه. وإن اقترب إليَّ شِبرًا، تقرَّبتُ إليه ذراعًا. وإن اقترب إليَّ ذراعًا ، اقتربت إليه باعًا . وإن أتاني يمشي ، أتيتُه هرْولةً.
أبو هريرة
صحيح مسلم:  
2675
أخرجه البخاري (7405)، ومسلم (2675) واللفظ له.
صحیحین کی درج ذیل حدیث میں بھی صراحت ہے کہ خواتین   مردوں کی اجتماعی  تکبیرات کی پیروی  کرتی  تھیں ،اگر صحابہ انفراداً  تکبیریں کہتے تھے  تو پہر  صحابیات  انکی پیروی  کیسے کرپاتیں ؟
أخرج البخاري في صحيحه: «عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ كُنَّا نُؤْمَرُ أَنْ نَخْرُجَ يَوْمَ الْعِيدِ حَتَّى نُخْرِجَ الْبِكْرَ مِنْ خِدْرِهَا حَتَّى نُخْرِجَ الْحُيَّضَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ فَيُكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ وَيَدْعُونَ بِدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَطُهْرَتَه». 971.
و أخرج مسلم في صحيحه: «عَنْ أُمّ عَطِيّةَ، قَالَتْ: كُنّا نُؤْمَرُ بِالْخُرُوجِ فِي الْعِيدَيْنِ. وَالْمُخَبّأةُ وَالْبِكْرُ. قَالَتِ: الْحُيّضُ يَخْرُجْنَ فَيَكُنّ خَلْفَ النّاسِ. يُكَبّرْنَ مَعَ النّاسِ». 890
انہی احادیث کی وجہ سے  ابن تیمیہ  جیسی  بدعات کی سخت ترین مخالف وناقد شخصیت  بھی اجتماعی ذکر جہری  کو بدعت نہیں کہہ سکے،
شیخ الاسلام ابن تیمیہ کے یہاں اس کی مشروط اجازت ہے:
الاجتماع على القراءة والذكر والدعاء حسن مستحب إذا لم يتخذ ذلك عادة راتبة كالاجتماعات المشروعة ولا اقترن به بدعة منكرة  وقال:  أما إذا كان دائماً بعد كل صلاة فهو بدعة، لأنه لم ينقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والسلف الصالح.
(الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع لمحمد بن عبد الرحمن الخميس - ص 43)
خاتمۃ المحققین علامہ شامی لکھتے ہیں :(رد المحتار) (1/ 660)
"وفي حاشية الحموي عن الإمام الشعراني: أجمع العلماء سلفاً وخلفاً على استحباب ذكر الجماعة في المساجد وغيرها، إلا أن يشوش جهرهم على نائم أو مصل أو قارئ"۔۔۔ إلخ
لہذا اجتماعی ذکر جہری اگر متبع سنت شیخ کامل کی نگرانی میں بغرض تعلیم سالکین التزام واعتیاد کے بغیر کبھی کبھار ہوجائے، بشرطیکہ
جہر معتدل غیر مشوش ہو تو اس کی اجازت ہے ، اولی اگرچہ انفرادی ذکر ہی ہے !
اسے مطلقا بدعت کہناقابل غور  ہے۔
واللہ اعلم
شکیل منصور القاسمی

<https://saagartimes.blogspot.com/2019/01/blog-post_46.html>

No comments:

Post a Comment