Wednesday 27 November 2019

کیا قرآن پاک کی تلاوت قبلہ رخ بیٹھ کر کی جائے؟

کیا قرآن پاک کی تلاوت قبلہ رخ بیٹھ کر کی جائے؟
رہنمائی فرمائیں 
الجواب وباللہ التوفیق:
مستحب  یہ ہے کہ بیٹھ کر، قبلہ رخ ہوکر  تلاوت کی جائے اس سے یکسوئی آتی ہے۔ نیز قبلہ رخ بیٹھنا سب سے افضل مجلس ہے۔ لہذا قبلہ رخ تلاوت مستحب اور زیادتی اجر کا باعث ہے۔
تفسير الألوسي = روح المعاني (5/ 143):
"ومن هنا قال بعض الأصحاب: يستحب لمريد قراءته خارج الصلاة أن يلبس أحسن ثيابه ويتعمم ويستقبل القبلة تعظيماً له".
حاشية مقدمة التفسير لابن قاسم (ص: 151):
"متطهراً مستقبل القبلة، متحرياً أفضل الأوقات، كبعد الفجر؛ لقوله {إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا}". 
المدخل لدراسة القرآن الكريم (ص: 477):
"استحباب استقبال القبلة حين قراءته".
معجم علوم القرآن (ص: 9):
"آداب تلاوة القرآن الكريم:
القرآن الكريم كلام الله سبحانه، ومن ثمّ تراعي في تلاوته جملة من الآداب، منها:
1 - الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، مع جواز تلاوة القرآن والقارئ محدث حدثاً أصغر (أي غير متوضئ) ومما لا شك فيه أن الوضوء لتلاوة القرآن أكمل وأفضل.
2 - استقبال القبلة".
التيسير بشرح الجامع الصغير (1/ 203):
"(أكْرم الْمجَالِس مَا اسْتقْبل بِهِ الْقبْلَة) أَي هُوَ أشرفها فَيَنْبَغِي تحري الْجُلُوس إِلَى جِهَتهَا فِي غير حَالَة قَضَاء الْحَاجة".
الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير (1/ 213):
"(2331) ((أكْرَمُ المَجالِسِ مَا اسْتُقْبِلَ بِهِ القِبْلَةُ)) (طس عد) عَن ابْن عمر".
قال البیهقي في الشعب:"ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ اﻟﻤﺎﻟﻴﻨﻲ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ، ﺣﺪﺛﻨﺎ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺼﻤﺔ، -[433]- ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ اﻟﻔﺮﻏﺎﻧﻲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻗﺎﻟﻮا: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻔﺺ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ اﻟﻤﻼﺋﻲ، ﻋﻦ ﻋﻄﺎء، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻣﻦ اﺳﺘﻤﻊ ﺣﺮﻓﺎً ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻃﺎﻫﺮاً ﻛﺘﺒﺖ ﻟﻪ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ، ﻭﻣﺤﻴﺖ ﻋﻨﻪ ﻋﺸﺮ ﺳﻴﺌﺎﺕ، ﻭﺭﻓﻌﺖ ﻟﻪ ﻋﺸﺮ ﺩﺭﺟﺎﺕ، ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺣﺮﻓﺎً ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻗﺎﻋﺪاً ﻛﺘﺒﺖ ﻟﻪ ﺧﻤﺴﻮﻥ ﺣﺴﻨﺔً، ﻭﻣﺤﻴﺖ ﻋﻨﻪ ﺧﻤﺴﻮﻥ ﺳﻴﺌﺔً، ﻭﺭﻓﻌﺖ ﻟﻪ ﺧﻤﺴﻮﻥ ﺩﺭﺟﺔً، ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺣﺮﻓﺎً ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻛﺘﺒﺖ ﻟﻪ ﻣﺎﺋﺔ ﺣﺴﻨﺔ، ﻭﻣﺤﻴﺖ ﻋﻨﻪ ﻣﺎﺋﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﻭﺭﻓﻌﺖ ﻟﻪ ﻣﺎﺋﺔ ﺩﺭﺟﺔ، ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﻓﺨﺘﻤﻪ ﻛﺘﺐ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺩﻋﻮﺓً ﻣﺠﺎﺑﺔً ﻣﻌﺠﻠﺔً ﺃﻭ ﻣﺆﺧﺮﺓً ". ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺎﺱ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺇﻻ ﺳﻮﺭﺓً ﺃﻭ ﺳﻮﺭﺗﻴﻦ؟ ﻗﺎﻝ: ﺳﺄﻝ ﺭﺟﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: "ﺧﺘﻤﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﻠﻤﻪ، ﺧﺘﻤﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﻠﻤﻪ". (شعب الإيمان 3/432رقم الحدیث:1988) ورواه ابن عدي في الكامل (3/284) 
فقط واللہ اعلم
فتوی نمبر: 144001200452 دارالافتاء: جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن
https://saagartimes.blogspot.com/2019/11/blog-post_62.html

No comments:

Post a Comment