Monday 3 December 2018

وقت کو کتنی مرتبہ روکا گیا؟

وقت کو کتنی مرتبہ روکا گیا؟
ازشکیل منصور القاسمی
کیا فرماتے ہیں علمائے کرام کہ وقت کو کتنی مرتبہ روکا گیا؟
١- جب آپ صلی اللہ علیہ وسلم معراج پر گۓ تھے
٢- جب بلال رضی اللہ عنہ نے آذان نہیں دی تھی
٣- جب فاطمہ رضی اللہ عنہا کے سر سے دوپٹہ سرک گیا تھا ،اور دو بال نظر آرہے تھے
٤- جب علی رضی اللہ عنہ کی نماز قضا ہورہی تھی۔
یہ بات کس کتاب میں ہے؟؟
الجواب وباللہ التوفيق:
نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے خود واضح فرمادیا ہے کہ سورج صرف ایک نبی حضرت یوشع علیہ السلام کے لئے روکا گیا اس کے علاوہ کسی بھی بشر یا نبی کے لئے ایسا نہیں ہوا. مسند احمد میں ہے:
(إِنَّ الشَّمْسَ لَمْ تُحْبَسْ لِبَشَرٍ إِلَّا لِيُوشَعَ لَيَالِيَ سَارَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ) (المسند" (14/65) 
بخاری ومسلم میں ہے:
(غَزَا نَبِيٌّ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ ... فَدَنَا مِنْ الْقَرْيَةِ صَلَاةَ الْعَصْرِ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ لِلشَّمْسِ : إِنَّكِ مَأْمُورَةٌ وَأَنَا مَأْمُورٌ، اللَّهُمَّ احْبِسْهَا عَلَيْنَا ، فَحُبِسَتْ حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ) رواه البخاري (3124) ومسلم (1747)
غزوہ خندق کے موقع سے حضور نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم سے کثرت مشغولیت کی بناء پر عصر کی نماز فوت ہوگئی تھی، آپ علیہ السلام نے غروب شمس کے بعد عصر کی نماز پڑھی ہے. اس موقع سے آپ کے لئے جو سورج روکنے کا خیال ہے وہ غلط فہمی پہ مبنی ہے. صحیحین میں اس کی صراحت ہے:
عنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه:
(أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ جَاءَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ مَا غَرَبَتْ الشَّمْسُ، فَجَعَلَ يَسُبُّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ . قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مَا كِدْتُ أُصَلِّي الْعَصْرَ حَتَّى كَادَتْ الشَّمْسُ تَغْرُبُ. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَاللَّهِ مَا صَلَّيْتُهَا. فَقُمْنَا إِلَى بُطْحَانَ فَتَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ، وَتَوَضَّأْنَا لَهَا، فَصَلَّى الْعَصْرَ بَعْدَ مَا غَرَبَتْ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهَا الْمَغْرِبَ) رواه البخاري (596) ومسلم (631)
اسی طرح حضرت علی رضی اللہ عنہ کی نماز عصر کے لئے حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی دعا سے سورج محبوس ہونا بھی جمہورائمہ حدیث کے یہاں کسی صحیح روایت سے ثابت نہیں! حضرت علی رضی اللہ عنہ کے لئے سورج پلٹنے کی بات ذیل کی روایت میں آئی ہے:
كان رسولُ اللهِ يُوحَى إليه، ورأسُه في حجرِ عليٍّ رضِي اللهُ عنه ، فلم يصلِّ العصرَ حتَّى غربت الشَّمسُ، فقال رسولُ اللهِ: صلَّيْتَ يا عليُّ؟ قال: لا، فقال رسولُ اللهِ: اللَّهمَّ إنَّه كان في طاعتِك وطاعةِ رسولِك فاردُدْ عليه الشَّمسَ ؛ قالت أسماءُ : فرأيتُها غربتْ، ثمَّ طلَعتْ بعد ما غربتْ عن أسماء بنت عميس. موضوعات ابن الجوزي. 2/120. وأخرجه ابن أبي عاصم في (السنة) (1323) مختصراً، والعقيلي في (الضعفاء الكبير) (3/327)، والطبراني (24/147) (390) باختلاف يسير. والذهبي في ترتيب الموضوعات؛ : 104. و[فيه] فضيل بن مرزوق ضعفه يحيى بن سعيد. وأخرجه الطحاوي في (شرح مشكل الآثار) (1067)، والطبراني (24/147) (390)، والجورقاني في (الأباطيل والمناكير) (154).
آزادانہ اور عادلانہ طور پر تمام مراجع کو دیکھا ہوں. صرف علامہ ابن تیمیہ کی منہاج السنہ پہ اعتماد کیا، نہ صرف امام طحاوی کی شرح مشكل الآثار پر! سیوطی کی "كشف اللبس عن حديث رد الشمس" بھی دیکھی ہے. حافظ ابن کثیر کی "البدایہ والنہایہ" (6/282) میں یہ قول بھی پڑھا ہے
 "وردَّه وحكم بضعفه آخرون من كبار حفاظ الحديث ونقادهم، كعلي بن المديني، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، وحكاه عن شيخه محمد ويعلى بن عبيد الطنافسيين، وكأبي بكر محمد بن حاتم البخاري المعروف بابن زنجويه أحد الحفاظ، والحافظ الكبير أبي القاسم ابن عساكر، وذكره الشيخ جمال الدين أبو الفرج بن الجوزي في كتاب الموضوعات، وكذلك صرَّح بوضعه شيخاي الحافظان الكبيران أبو الحجاج المزي، وأبو عبد الله الذهبي...". 
طبقات الشافعية الكبرى (2/149-150) کے یہ فیصلہ کن سطور بھی دیکھے ہیں:
 "روى الحاكم أبو عبد الله بسنده فى كتاب مزكى الأخبار أن عبد الله بن علي ابن المديني قال: سمعت أبى يقول: "خمسة أحاديث لا أصل لها عن رسول الله، حديث: لو صدق السائل ما أفلح من رده، وحديث: لا وجع إلا وجع العين ولا غم إلا غم الدين، وحديث: إن الشمس ردت على علي بن أبى طالب...".
پھر ہم جس امام کے مقلد ہیں یعنی امام الائمہ، سراج الامہ حضرت امام ابو حنیفہ رحمہ اللہ کے، اس حدیث کے بارے میں اس کے راوی پر ان کا رد بھی پڑھا ہے: 
لقى أبو حنيفة محمد بن النعمان فقال عمن رويت حديث رد الشمس ؟ (البداية والنهاية ج ٨ ص ٥٨٥)
یقینا درج ذیل حفاظ وائمہ حدیث نے اس حدیث کی روایت  کی ہے؛ لیکن ایک دو نے اسے حسن یا صحیح کہا ہے باقی اکثروں نے اسے ضعیف موضوع اور باطل ہی کہا ہے:
1 ـ الـحافط ابو الحسن عثمان بن ابي شيبة العبسي الكوفي المتوفى 239 , رواه في سننه [ورواه ايـضا ابو بكرابن ابي شيبة كما رواه بسنده عنه الطبراني في الكبير ,والسيوطي في آخر رسالة رد الشمس].
2 ـ الـحـافـظ ابـو جـعـفـر احـمـد بن صالح المصري المتوف ى سنة 248 , شيخ البخاري في صـحيحه ونظراه المجمع على ثقته , رواه بطريقين صحيحين عن اسما بنت عميس وقال: لا ينبغي لـمـن كان سبيله العلم التخلف عن حفظ حديث اسما الذي روي لنا عنه صلى اللّه عليه وسلم لانه من اجل علامات النبوة.
3 ـ محمد بن الحسين الازدي المتوفى [سنة] 277 , ذكره في كتابه في مناقب علي رضي اللّه عنه وصححه كما ذكره ابن النديم و [ابراهيم بن حسن] الكوراني وغيرهماراجع لسان الميزان: ج 5 ص 140.
4 ـ الـحـافـظ ابـوبشر محمد بن احمد الدولابي المتوفى سنة 310 , اخرجه في كتابه (الذرية الطاهرة) ص 129 وسياتي لفظه واسناده.
5 ـ الحافظ ابو جعفر احمد بن محمد الطحاوي المتوفى عام 321 , في (مشكل الاثار): [ج] 2 ص 11, اخـرجـه بـلفظين وقال: هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات
6 ـ الحافط ابو جعفر محمد بن عمرو العقيلي المتوفى سنة 322 والمترجم [في ج] 1 ص 161.
7 ـ الـحـافـظ ابـوالـقاسم الطبراني المتوفى عام 360والمترجم [في ج ] 1 ص 105 , رواه في معجمه الكبير وقال: انه حسن .
8 ـ الـحـاكـم ابوحفص عمر بن احمد الشهير بابن شاهين المتوفى سنة 385 , ذكره في مسنده الكبير.
9 ـ الـحـاكم ابو عبداللّه النيسابوري المتوفى عام 405 والمترجم [في الغدير: ج] 1 ص 107 , ورواه [ايضا الحاكم] في تاريخ نيسابور في ترجمة عبداللّه بن حامد الفقيه الواعظ
10 ـ الحافظ ابن مـردويـه الاصـبـهـانـي الـمـتـوفـى سـنـة 416 والـمترجم [في ج] 1ص 108 , اخرجه في (المناقب) باسناده عن ابي هريرة .
11 ـ ابـو اسـحاق الثعلبي المتوفى عام (427 او 437) رواه في تفسيره ,وفي قصص الانبيا الموسوم ب (العرائس) ص 139.
12 ـ الـفـقيه ابوالحسن علي بن حبيب البصري البغدادي الشافعي الشهير بالمارودي المتوفى عام 450 ,عده من اعلام النبوة في كتابه (اعلام النبوة ) ص 79 , ورواه من طريق اسما.
13 ـ الحافظ ابوبكر البيهقي المتوفى سنة في (الـدلائل) كـمـا فـي (فيض القدير) للمناوي: ج 5 ص 440 [والباب (8) من كتاب فرض الـخـمـس مـن فـتـح الـبـاري : ج 6 ص 221]
14 ـ الـحـافـظ الـخطيب البغدادي المتوفى عام 463 ذكره في (تلخيص المتشابه) و (الاربعين).
15 ـ الحافظ ابوزكريا الاصبهاني الشهير بابن مندة المتوفى سنة 512 اخرجه في كتابه (المعرفة).
16 ـ الـحـافـظ الـقاضي عياض ابو الفضل المالكي الاندلسي امام وقته المتوف ى عام 544, رواه في كتابه (الشفا) وصححه.
17 ـ اخـطـب الـخطبا الخوارزمي ـ المتوفى سنة568رواه في [الحديث 23 وتاليه من الفصل (19) من كتاب ](المناقب).
18 ـ الـحـافـظ ابوالفتح النطنزي رواه في (الخصائص العلوية).
19 ـ ابـوالمظفر يوسف قزاوغلي الحنفي المتوفى عام 654, رواه في (التذكرة) ص 30
سچی بات یہ ہے کہ امام اعظم ابوحنیفہ رحمہ اللہ کی نکیر کے بعد پھر کسی کی تحسین وتصحیح پہ انشراح نہیں ہوسکا۔ ہر چند کہ اس روایت کو بعض محدثین نے معتبر ضرور مانا ہے؛ ہمیں اس کا بخوبی علم ہے؛ لیکن ابن المدینی اور احمد بن حنبل جیسے اس فن کے اتھاریٹی کے ابطال اور جمہورائمہ حدیث کی تضعیف وبے اصل کہدینے کے بعد اس کی استنادی حیثیت بری طرح متاثر ہوجاتی ہے. خصوصا اس کے مد مقابل صحیح اور بے غبار حدیث رہتے ہوئے اس کے اخذ وقبول کی چنداں ضرورت نہیں بچتی۔
ہذا ماعندی والصواب عند اللہ 
شکیل منصور القاسمی
https://saagartimes.blogspot.com/2018/12/blog-post_15.html



1 comment: