Tuesday 1 September 2020

کیا حضرت عائشہ صدیقہ رضی اللہ عنہا نے حضور کی وفات پہ ماتم کیا تھا؟

کیا حضرت عائشہ صدیقہ رضی اللہ عنہا نے حضور کی وفات پہ ماتم کیا تھا؟
-------------------------------
--------------------------------
سوال: حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا سے مروی یہ روایت: (نبی کریم صلی اللہ علی و آلہ وسلم کا وصال میری گردن اور سینہ کے درمیان میری گود میں ہوا اور پھر میں نے ان کا سر اٹھاکر تکیہ پر رکھ دیا اور خود عورتوں کے ساتھ مل کر رونے اور اپنے چہرے پر ہاتھ مارنے لگی)
کس درجہ کی ہے؟ کیا اس سے وفات رسول پہ ماتم کا جواز ثابت نہیں ہورہا ہے؟
عبداللہ، ممبئی 
الجواب وباللہ التوفیق: 
یہ روایت ثابت ہے اور صحاح وسنن وسیر کی درجنوں کتابوں میں موجود ہے 
آپ نے پوری روایت نقل نہیں کی؛ جس کے باعث شبہ پیدا کرکے مطلب کے معانی نکال لینے کی سعی بیجا کی گئی ہے، روایت کے دوسرے جزو میں غلط استدلال کی تردید خود موجود ہے۔ پوری روایت اس طرح ہے:
ماتَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَينَ سَحْري ونَحْري وفي دَوْلَتي، لم أظْلِمْ فيه أحَدًا، فمِن سَفَهي وحَداثةِ سِنِّي أنَّ رسولَ اللهِ قُبِضَ وهو في حِجْري، ثم وضَعتُ رَأْسَه على وِسادةٍ، وقُمتُ ألْتَدِمُ مع النِّساءِ، وأضْرِبُ وَجْهي. 
:: عن عائشة أم المؤمنين. 
:: شعيب الأرناؤوط. 
:: تخريج المسند، الرقم: 26348. إسناده حسن. 
:: وأخرجه البخاري (1389)، ومسلم (2443) أوله في أثناء حديث، وأحمد (26348) واللفظ له. وأخرج أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء: (8) - رقم الصفحة: (63) 
:: 4468 - حدثنا: جعفر بن مهران، حدثنا: عبدالأعلى، حدثنا: محمد بن إسحاق، حدثني: يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير، عن أبيه عباد قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) بين سحري ونحري وفي بيت لم أظلم فيه أحداً، فمن سفهي وحداثة سني أن رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة، وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي. 
:: والبيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك 
:: 3151 - أخبرنا: أبوعبد اللّه الحافظ، وأبوسعيد بن أبي عمرو قالا:، حدثنا: أبوالعباس محمد بن يعقوب قال:، حدثنا: أحمد بن عبدالجبار قال:، حدثنا: يونس، عن إبن إسحاق قال:، حدثنا: يحيى بن عباد، عن أبيه، عن عائشة، قالت: مات رسول اللّه (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) وهو بين سحري ونحري، في بيتي، وفي يومي، لم أظلم فيه أحداً، فمن سفاهة رأيي وحداثة سني أن رسول اللّه (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) مات في حجري، فأخذت وسادة فوسدتها رأسه ، ووضعته من حجري، ثم قمت مع النساء أبكي وألتدم. 
:: وإبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء: (2) - رقم الصفحة: (261) 
:: 1997 - أخبرنا: محمد بن عمر، حدثني: عبدالله بن عبدالرحمن بن يحنس، عن زيد بن أبي عتاب، عن عروة، عن عائشة قالت: توفي رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) بين سحري ونحري وفي دولتي ولم أظلم فيه أحداً فعجبت من حداثة سني أن رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) قبض في حجري فلم أتركه على حاله حتي يغسل ولكن تناولت وسادة فوضعتها تحت رأسه، ثم قمت مع النساء أصيح وألتدم وقد وضعت رأسه على الوسادة وأخرته، عن حجري. 
:: وإبن الأثير - الكامل في التاريخ - الجزء: (2) - رقم الصفحة: (322) 
:: - قال: ثم دخل بعض آل أبي بكر وفي يده سواك فنظر إليه نظراً [عرفت أنه يريده] فأخذته فلينته ثم ناولته إياه، فإستن به ثم وضعه ، ثم ثقل في حجري قالت: فذهبت أنظر في وجهه وإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى، فقبض، قالت: توفي وهو بين سحري ونحري فمن سفهي وحداثة سني، أن رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) قبض في حجري فوضت رأسه على وسادة وقمت التدم مع النساء وأضرب وجهي. 
:: وإبن حجر - فتح الباري - الجزء: (5) - رقم الصفحة: (74) 
:: - وقد أخرج عمر أخت أبي بكر حين ناحت وصله بن سعد في الطبقات بإسناد صحيح من طريق الزهري، عن سعيد بن المسيب قال 
:: لما توفي أبو بكر أقامت عائشة عليه النوح فبلغ عمر فنهاهن فأبين فقال لهشام بن الوليد: أخرج إلى بيت أبي قحافة يعني أم فروة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوائح حين سمعن بذلك، ووصله إسحاق بن راهويه في مسنده من وجه آخر، عن الزهري وفيه فجعل يخرجهن إمرأة إمرأة وهو يضربهن بالدرة. 
:: وإبن هشام الحميري - السيرة النبوية - الجزء: (4) - رقم الصفحة: (1069) 
:: قال إبن إسحاق: وحدثني: يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير، عن أبيه عباد، قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) بين سحري ونحري وفى دولتي، لم أظلم فيه أحداً، فمن سفهي وحداثة سنى أن رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) قبض وهو في حجري، ثم وضعت رأسه على وسادة، وقمت ألتدم مع النساء، وأضرب وجهي. 
:: وإبن كثير - السيرة النبوية - الجزء: (4) - رقم الصفحة: (477)
 وقال الإمام أحمد: حدثنا: يعقوب، حدثنا: أبي، عن إبن إسحاق، حدثني: يحيى إبن عباد بن عبدالله بن الزبير، عن أبيه عباد، سمعت عائشة تقول: مات رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) بين سحري ونحري وفى دولتي ولم أظلم فيه أحداً، فمن سفهي وحداثة سنى، أن رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي. 
:: والطبري - تاريخ الطبري - الجزء: (2) - رقم الصفحة: (441) 
:: حدثنا: ابن حميد قال: حدثنا: سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد بن الزبير، عن أبيه عباد قال: سمعت عائشة تقول: مات رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) بين سحري ونحري، وفى دوري ولم أظلم فيه أحداً فمن سفهي وحداثة سنى أن رسول الله قبض وهو في حجري ثم وضعت رأسه على وسادة وقمت ألتدم مع النساء وأضرب وجهي)
اس حدیث میں "فمِن سَفَهي وحَداثةِ سِنِّی" یعنی میری بیوقوفی اور نوعمری تھی کہ خود عورتوں کے ساتھ مل کر رونے اور اپنے چہرے پر ہاتھ مارنے لگی.“ بجائے خود  دلیل  ہے کہ ام المومنین حضرت سیّدتنا عائشہ صدیقہ رضی اللہ عنہا  کا یہ عمل ان کی بیوقوفی اور نوعمری تھی، پھر یہ دلیل جواز ماتم کیسے بن سکتا ہے؟
ان کی یہ انفرادی غلطی تھی؛ کیونکہ وہ معصوم عن الخطا نہیں ہیں. بالفرض اگر ام المومنین حضرت عائشہ صدیقہ رضی اللہ عنہا سے ایک بارماتم ثابت ہے اور جس میں وہ خود اپنی غلطی کا اظہار بھی فرمارہی ہیں تو کیا آج کل جس طرح شیعہ ماتم کرتے ہیں اس سے اس کے جواز پہ استدلال کیا جاسکتا ہے؟ 
کیا ام المومنین حضرت سیّدتنا عائشہ صدیقہ رضی اللہ عنہا نے ہر سال ماتم کیا؟ اگر ماتم کرنا محبت کی نشانی ہے تو پھر نبی کریم صلی اللہ علیہ و آلہ وسلم کے وصال مبارک پر حضرت علی، فاطمہ، امام حسن و امام حسین رضی اللہ عنھم اجمعین نے ماتم کیوں نہ کیا؟ کیوں سینہ نہیں پیٹا؟ کیا ان حضرات کو نبی کریم صلی اللہ علیہ و آلہ وسلم سے محبت نہیں تھی نعوذ باللہ؟ لاعلمی وکم عمری میں انجام دی گئی فرد واحد کی ایک دفعہ کی ایک غلطی تمام امت کے لئے دلیل جواز نہیں بن سکتی۔ ام المومنین کی مذکورہ بالا تصریح کے بعد اب ان کے اس عمل کو ماتم کے جواز کی دلیل بنانا حماقت اور دجل کے سوا کچھ نہیں۔
واللہ اعلم بالصواب 


No comments:

Post a Comment