Sunday 4 September 2022

شرعی گز کی مقدار

شرعی گز کی مقدار
-------------------------------
--------------------------------
براہ کرم واضح فرمائیں کہ شرعی گز کی مقدار کیا ہے؟
الجواب وباللہ التوفیق:
شرعی گز ڈیڑھ فٹ یا اٹھارہ انچ کا ہوتا ہے اور یہ انگریزی گز کا نصف ہے (جواہر الفقہ لمفتی محمد شفیع ۱/۴۳۸)
سعایہ وغیرہ میں مسطور ہے کہ شرعی گز ڈیڑھ فٹ ہے، وہو مختار صاحب الہدایہ والاکثرین، البتہ قاضی خان وغیرہ نے ساڑھے تین فٹ مقدار والا گز معتبر کیا ہے،
فی منہاج السنن: واختلفوا فی تحدید الذراع علی ثلٰثۃ اقوال، الاول ان المعتبر ذراع الماسحۃ وہو سبع قبضات فوق کل قبضۃ اصبع ای الابہام قائمۃ (ساڑھے تین فٹ بیالیس انچ) افتیٰ بہ قاضی خان وغیرہ، والثانی ان المعتبر ذراع الکرباس وہو ست قبضات من دون قیام الاصبع(اٹھارہ انچ ڈیڑھ فٹ) واختارہ صاب الہدایہ والاکثرون القول الثالث ان المعتبر ذراع کل زمان ومکان واختارہ صاحب البزازیہ۔
(منہاج السنن شرح جامع السنن ص۱۶۰ جلد۱ باب ماجاء ان الماء لا ینجسہ شیٔ)
واللہ اعلمبالصواب
https://saagartimes.blogspot.com/2022/09/blog-post_87.html
--------------------------------
قدیم عرب کے پیمانے: الوار. الذراع. الباع. الشبر. الفتر. الاصبع الانملۃ
----
التدقيق اللغوي
▪الشِّبْرُ مابين طَرَفِ الخِنصَرِ إِلى طَرَفِ الإِبْهام وطرَفِ السَّبابَةِ
▪"الذراع" هو الطول ما بين طرف المرفق إلى طرف الإصبع الوسطى.
▪"الباع" هو المسافة ما بين الكفين إذا بسطتهما (قدر مد اليد) ويقدر بحوالي 184.8 سم، وقد جاء في الحديث: "ومن تقرب مني شبرًا تقربت منه ذراعًا، ومن تقرب مني ذراعًا تقربت منه باعًا، ومن أتاني يمشى أتيته هرولة" رواه مسلم.
▪الفتر ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
وهو وحدة لقياس الأطوال ومقداره 46.2 سم
▪الوار : وحدة قياس الاطوال ، الوار هي وحدة قياس للاقمشة
▪ القفلة: وهي عملية قياس تقاس بالأصابع وهي المساحة التي يأخذها الإصبع الواحد ويقال لها قفلة ومساحة إصبعين يقال لها قفلتين وهكذا حتى خمسة وغالب ما يستخدم هذا لمقاس عند معرفة مقاس الجروح في الجسم.
................
★الرَتَبُ مابين طَرَفِ السَّبَّابة والوُسْطَى
★العَتَبُ مَابين طَرَفِ الوَسطى والبِنْصِرِ
★البُصْمُ مابين البِنصِرِ والخِنصِرِ
★الفَوْتُ مابين كلِّ إصْبَعينِ طُولاً
📚كتاب فقه اللغة للثعالبي (S_A_Sagar#)
https://saagartimes.blogspot.com/2022/09/blog-post_87.html

No comments:

Post a Comment