Tuesday 9 January 2018

آپ صلی اللہ علیہ وسلم کو غسل دینے کے بعد پانی کہاں گیا؟

سوال: آپ صلی اللہ علیہ وسلم کو غسل دینے کے بعد پانی کہاں گیا؟
السؤال:
أين غُسِّل جسد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومَنِ الذي قام بِغَسله وأين ذهب ماء الغُسْل؟
الجواب:
الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ غُسِّل في المكان الذي تُوفِّي فيه، وهو حُجرة السيدة عائشة ـ رضى الله عنها ـ والذي غسَّله عليٌّ والعبَّاس والفضْل بن العباس، وقُثَم بن العباس، وأسامة بن زيد،
وشُقران مولاه ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَصبون الماء وأعينُهم معصوبة من وراء السِّتر، وعليٌّ فقط هو الذي لم يَعصِب عينيه. لحديث رواه البزار والبيهقي عن علي رضى الله عنه: أوصاني النبي ـ صلى الله
عليه وسلم ـ ألا يُغسلني إلا أنت، فإنه لا يرى أحدٌ عوْرتي إلا طُمِسَت عيناه. يقول الزُّرقاني: هو تعْليل لمُقَدَّر هو: فإني أخشى على غيرك أن تَحين منه لفْتة فتُطْمَس عينه، وأما أنت يا علي فأعرف تحرُّزك
من ذلك فلا أخشى عليك.
وروى ابن ماجه بسند جيد عن علي يرفعه إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا أنا مِتُّ فغسِّلوني بسبع قِرَب من بئري (بئر غرس بقُباء)، وغُسِّل ثلاث غسلات: الأولي بالماء القراح، والثانية بالماء
والسَّدْر، والثالثة بالماء والكافور” وذكر ابن الجوزي أنه رُوي عن جعفر الصَّادق أن الماء كان يجْتمع في جُفون النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكان عليٌّ يشْرَبه بفَمِه، وأما ما رُوي أن عليًّا لمَّا غسَّله امتصَّ ماء
محاجر عينه فشَرِبَه، وأنه قد وَرِثَ بذلك علم الأوَّلين والآخرين، فقال النَّوَوي: ليس بصحيح وأقرَّه البخاري وغيره. هذا ما جاء في المواهب اللدنية وشرحها للرزقاني”ج8ص289″ ولم أرَ غيره.
..............
ين ذهب فضل الماء المتبقي من تغسيل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على أثر ثابت في هذا الباب، ولو كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم تعمدوا فعل شيء معين ومخصوص بهذا الماء لنقل ذلك، ولو كان يتعلق بذلك سنة أو شريعة لنقل أيضا.
والعبرة بحدث الوفاة نفسه وما يتعلق به من أحكام ومواقف، وينبغي أن تتعلق الهمة بحقوق النبي صلى الله عليه وسلم ونصرة دينه وسنته، وكيفية أداء ذلك على الوجه الذي يرضي الله تعالى. فهذا هو ما انشغل به الصحابة الكرام رضي الله عنهم. فينبغي للمسلم أن يستفيد من العظات بموته صلى الله عليه وسلم ويدع ما لا فائدة منه. وقد سبق بيان هذا في الفتويين: 43460، 45274.
ومما يروى في هذا الباب ولم تثبت صحته، ما رواه الإمام أحمد قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ عَنْ حَسَنِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: كَانَ الْمَاءُ مَاءُ غُسْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ غَسَّلُوهُ بَعْدَ وَفَاتِهِ يَسْتَنْقِعُ فِي جُفُونِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ عَلِيٌّ يَحْسُوهُ. رواه أحمد. قال محققو المسند ـ شعيب الأرنؤوط وآخرون ـ : إسناده ضعيف لانقطاعه؛ جعفر بن محمد - وهو الصادق - لم يدرك ذلك ولم يسنده (مسند أحمد وفيه أيضا يحيى بن يمان العجلي، وهو صدوق عابد يخطئ كثيرا وقد تغير، كما في (التقريب). وقال الذهبي في (الكاشف): صدوق، فُلِجَ فساء حفظه اهـ. وقال في (من تكلم فيه وهو موثق): صالح الحديث، قال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن سعد: يغلط. اهـ.
ثم إن هذا ـ إن صح ـ إنما يدل على التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم لا غيره، فلا يجوز قياس غيره عليه، فالتبرك بغير النبي عليه الصلاة والسلام بدعة منكرة، وقد سبق بيان ذلك في عدة فتاوى، منها الفتاوى ذات الأرقام التالية: 13373، 14693، 37404، 57162.
.....
مدینہ منورہ کا وہ جنتی کنواں جس کے پانی سے نبی کریم صلی اللہ علیہ والہ وسلم کو آخری غسل دیا گیا.
( بیئر غرس)
یہ مدینہ منورہ کا وہ تاریخی کنواں ہے جس کا پانی آپ صلی اللہ علیہ والہ وسلم نوش فرماتے تھے. اور آپ نے اپنی وفات کے بعد اسی کنویں کے پانی سے غسل دینے کی وصیت بھی فرمائی تھی. اس کنویں کو یہ اعزاز حاصل ہے کہ اسکے پانی سے نبی کریم صلی اللہ علیہ والہ وسلم کو آخری غسل دیا گیا.
ایک مرتبہ حضور اکرم صلی اللہ علیہ والہ وسلم اس کنویں پر تشریف لائے. اس سے وضو فرمایا اور بقیہ پانی اسی کنویں میں ڈال دیا.

انس بن مالک رضی اللہ عنہ بیئر غرس سے پانی منگواتے تھے اور فرماتے کہ میں نے نبی کریم صلی اللہ علیہ والہ وسلم کو دیکھا کہ آپ اس کا پانی پیتے تھے اور وضو فرماتے تھے.
( ابن حبان)
ایک دن نبی کریم صلی اللہ علیہ والہ وسلم نے ارشاد فرمایا کہ میں نے آج کی رات بہشت کے کنوؤں میں سے ایک کنویں پر صبح کی ہے. نبی کریم صلی اللہ علیہ والہ وسلم صبح کو بیئر غرس پر پہنچے اور وضو فرمایا. اور اپنا لعاب مبارک اس کنویں میں ڈالا. آپ کے سامنے شہد پیش کیا گیا. اس شہد کو بھی اسی کنویں میں ڈال دیا.
نبی رحمت صلی اللہ علیہ والہ وسلم نے وصیت فرمائی تھی کہ مجھے وصال کے بعد سات مشکیزے میرے کنویں کے پانی یعنی بیئر غرس سے غسل دیا جائے.
نبی کریم صلی اللہ علیہ والہ وسلم نے حالت حیات میں بھی اس کنویں کا پانی پیا ہے. اور بھی روایت میں ہے کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ والہ وسلم نے حضرت علی رضی اللہ عنہ سے فرمایا تھا کہ جب میں اس عالم سے سفر کروں تو بیئر غرس کے سات مشکیزے پانی سے مجھے غسل دیا جائے.
( ابن ماجہ)
وصیت کے مطابق حضور اکرم صلی اللہ علیہ والہ وسلم کو اسی کنویں کے پانی سے آخری غسل دیا گیا.
( محل وقوع )
مسجد قبا کی شمالی جانب تقریباً ایک کلو میٹر کے فاصلے پر مدارس شاوی کے قریب واقع ہے. جسکے گرد دیوار بنا کر اوپر چھت ڈال دی گئی ہے.

( حافظ ذوالفقار مدنی)
https://m.facebook.com/History.Madina/posts/577282369096312
بئر غرس والغرس الفسيل، أو الشجر الذي يغرس لينبت. وهي بئر بقباء على منازل بني النضير، وحولها مقابر بني حنظلة، شرقي مسجد قباء، على نصف ميل (1500متر) إلى جهة الشمال، بين النخيل في المكان المسمى الآن (قربان)، ويمر إلى الجنوب منها قريباً الطريق الذي يربط بين طريق قربان والعوالي، ويلتقيان في مثلث فيه إشارة مرور على مجرى بطحان المطوي بالإسمنت، وأصبحت الأرض التي فيها البئر الآن في ظل مبنى معهد الهجرة التابع لعبد الباري الشاوي. كانت لسعد بن خيثمة وهو الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت في منزله أيامه في قباء قبل أن يتحول إلى المدينة، لذلك تعد من آبار قباء.
كان النبي صلى الله عليه وسلم يستطيب ماءها ويبارك فيها، وقال لعلي رضي الله عنه حين حضرته الوفاة [إذا مت فاغسلني من بئر غرس بسبع قرب]. وقد ورد ذكرها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ومن ذلك مارواه ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قاعد عند بئر غرس [رأيت الليلة كأني جالس على عين من عيون الجنة]، يعني بئر غرس.
كما ورد أن رباحاً غلام النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقي من بئر غرس مرة، ومن بئر السقيا مرة.
جددت هذه البئر بعد السبعمائة، وماؤها يغلب عليه الخضرة، طيب عذب، ثم خربت بعد ذلك، فابتاعها وما حولها الشيخ العلامة خواجا حسين بن الشيخ شهاب الدين أحمد القاواني، وعمرها وحوط عليها حديقة، وجعل لها درجة ينزل إليها منها من داخل الحديقة وخارجها، وأنشأ بجانبها مسجداً لطيفاً، ووقفها، وذلك سنة اثنتين وثمانين وثمانمائة.
وقد رآها الشنقيطي (صاحب كتاب الدر الثمين) في عام (1378هـ)، ويقول:شربت من مائها الملح نوعاً ما، وقيل إن في مائها مادة معدنية تداوي المغص وآلام المعدة. ويعرف مكانها اليوم وماحولها بالغرس.
والدائر على ألسنة أهل المدينة ضم الغين (غُرس) كما وجد في خط الزين المراغي، والصواب الفتح (غَرس).

المصدر
مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

No comments:

Post a Comment