Monday 13 June 2022

اللہ تعالی کے نناوے اسماء حسنی ایک ساتھ کسی حدیث میں ہیں یا نہیں؟

اللہ تعالی کے نناوے اسماء حسنی ایک ساتھ کسی حدیث میں ہیں یا نہیں؟
سوال: ایک حدیث مبارک ہےجس کا مفہوم غالبا
یہ ہے کہ اللہ تعالی کےنناوے نام ہیں، جس نے ان کو یاد کرلیا اس کی بخشش کردی جائےگی۔ کیا اس حدیث میں اللہ تعالی کے وہ نناوے نام دئیے گئے ہیں جو اس حدیث کا مصداق ہیں یا کسی اور حدیث میں ان نناوے ناموں کا تذکرہ ہے؟ یہ نناوے نام کس جگہ مل سکتے ہیں؟ مختلف فہرستوں میں تھوڑابہت فرق پایا جاتا ہے۔ براہ کرم وضاحت فرمادیں وہ نناوے نام جو اس حدیث مبارکہ کے مصداق ہیں وہ کون سے ہیں؟
جواب: احادیث صحیحہ میں صرف اتنا مذکور ہے کہ: "اللہ تعالی کے نناوے نام جس کسی نے یاد کرلئے وہ جنت میں داخل ہوگا." البتہ بعض کمزور اسانید والی احادیث میں مندرجہ بالا مفہوم کے بعداللہ تعالی کے نناوے نا موں کاتذکرہ بھی ملتا ہے، لیکن یہ نناوے نام بعض احادیث میں تھوڑے بہت فرق کے ساتھ اور بعض میں کافی زیادہ فرق (جیساکہ ترمذی اور الجامع للسیوطی کی روایات میں ہے) کے ساتھ مذکور ہیں ،اس لئے بعض محدٕثین نےکاخیال یہ ہےکہ ترمذی اور دیگرکتب کی روایت میں مذکوراللہ تعالی کے اسماء حسنی یہ حدیث کا جزء نہیں، بلکہ یہ حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کے بلاواسطہ یابالواسطہ کسی شاگرد نےحدیث کےاجمال کی تفصیل اورابہام کی تفسیر کے طور پر قرآن وحدیث میں مذکورہ اسماء حسنی جمع کرکے ذکر کردئیے ہیں، جس کو محدثین کی اصطلاح میں مدرج سے تعبیر کیا جاتا ہے۔
حافظ ابن حجر رحمہ اللہ نے اس حدیث کی تشریح میں فرماتے ہیں اس حدیث سے اللہ تعالی کے ناموں کا حصر کرنا مقصود نہیں، صرف یہ بتانا ہے جس نے بھی اللہ تعالی کے نناوے ناموں کو یاد کرلیا تو وہ جنت میں جائے گا۔ اس تفصیل کی روشنی میں بظاہر یہی معلوم ہوتا ہے کہ قرآن وحدیث میں مذکور کوئی سے بھی نناوے نام اللہ تعالی کے یاد کرنے والا اور اس کے تقاضے پر عمل کرنے والا اس حدیث کی بشارت کا مستحق ہوگا۔
اس کی مزید تفصیل معارف الحدیث حصہ پنجم، کتاب الاذکاروالدعوات میں دیکھی جاسکتی ہے۔
حوالہ جات:
"عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدة من أحصاها دخل الجنة إنه وتر يحب الوتر هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق الباريء المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المغيث وقال صفوان في حديثه المقيت وإليه ذهب أبو بكر محمد بن إسحاق في مختصر الصحيح الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدي المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والاكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور، هذا حديث قد خرجاه في الصحيحين بأسانيد صحيحة دون ذكر الأسامي فيه والعلة فيه عندهما أن الوليد بن مسلم تفرد بسياقته بطوله وذكر الأسامي فيه ولم يذكرها غيره، وليس هذا بعلة فإني لا أعلم اختلافا بين أئمة الحديث أن الوليد بن مسلم أوثق وأحفظ وأعلم وأجل من أبي اليمان وبشر بن شعيب وعلي بن عياش وأقرانهم من أصحاب شعيب ثم نظرنا فوجدنا الحديث قد رواه عبدالعزيز بن الحصين عن أيوب السختياني وهشام بن حسان جميعا عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بطوله"
سنن الترمذي لمحمد الترمذي (ج 5 / ص 530):
"عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور"
قال أبو عيسى :هذا حديث غريب
جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي (ج 1 / ص 7802):
"إن لله تسعا وتسعين اسما من أحصاها كلها دخل الجنة أسأل الله الرحمن الرحيم الإله الرب الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الحكيم العليم السميع البصير الحى القيوم الواسع اللطيف الخبير الحنان المنان البديع الودود الغفور الشكور المجيد المبدئ المعيد النور البارئ الأول الآخر الظاهر الباطن العفو الغفور الوهاب الفرد الأحد الصمد الوكيل الكافى الباقى الحميد المقيت الدائم المتعالى ذو الجلال والإكرام الولى النصير الحق المبين المنيب الباعث المجيب المحيى المميت الجميل الصادق الحفيظ المحيط الكبير الرقيب القريب الفتاح التواب القديم الوتر الفاطر الرزاق العلام العلى العظيم الغنى المليك المقتدر الأكرم الرءوف المدبر المالك القاهر الهادى الشاكر الكريم الرفيع الشهيد الواحد ذو الطول ذو المعارج ذوالفضل الخلاق الكفيل الجليل (ابن مردويه، وأبو الشيخ فى التفسير، وأبو نعيم فى الأسماءوالحاكم عن أبى هريرة)"
فتح الباري لابن حجر (ج 5 / ص 371):
"قد اختلف في هذا العدد هل المراد به حصر الاسماءالحسنى في هذه العدة أو انها أكثر من ذلك؟ولكن اختصت هذه بأن من أحصاها دخل الجنة فذهب الجمهور إلى الثاني ونقل النووي اتفاق العلماء عليه فقال :ليس في الحديث حصر أسماء الله تعالى، وليس معناه انه ليس له اسم غير هذه التسعة والتسعين، وانما مقصود الحديث ان هذه الاسماء من أحصاها دخل الجنة فالمراد الاخبار عن دخول الجنة باحصائها لا الاخبار بحصر الاسماء."
مجيب
محمد اویس صاحب
مفتیان
مفتی آفتاب احمد صاحب
مفتی محمد حسین خلیل خیل صاحب
ماخذ: دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی
فتوی نمبر :56568
تاریخ اجراء :2017-01-09 (صححہ: #S_A_Sagar)
https://saagartimes.blogspot.com/2022/06/blog-post_43.html

No comments:

Post a Comment