Wednesday 21 August 2024

خطبۂ جمعہ کے دوران تحیۃ المسجد پڑھنا

خطبۂ جمعہ کے دوران تحیۃ المسجد پڑھنا
محترم جناب مفتی صاحب!
دورانِ خطبہ اگر مسجد میں پہنچے تو تحیۃ المسجد کا کیا حکم ہے ؟ بخاری شریف کی ایک حدیث کے اندر حضور ﷺ کا ارشاد مبارک نماز پڑھنے کے متعلق وارد ہے۔
الجوابُ حامِدا ًو مُصلیِّا ً
دورانِ خطبہ کسی قسم کی نماز، چاہے تحیۃ المسجد ہو یا کوئی دوسری نماز، شرعاً ممنوع اور مکروہ ہے۔
’’لقولہ علیہ السلام "اذا خرج الامام فلا صلاۃ و لا کلام" ‘‘(المبسوط سرخسی ۲/ ۲۹)۔
جبکہ دورانِ خطبہ نماز پڑھنے سے متعلق احادیث کی روایات کے بارے میں شارحینِ حدیث کی رائے یہ ہے کہ یہ ممانعتِ نماز سے، قبل کا واقعہ ہے یا یہ کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم کے خطبہ شروع کرنے سے پہلے وہ شخص آیا اور آپ صلى اللہ علیہ وسلم نے اسے نماز کی اجازت دیکر خطبہ تاخیر سے شروع فرمایا، اس لئے ان واقعات یا روایات سے غلط فہمی میں مبتلا ہونے سے احتراز لازم ہے۔
مأخَذُ الفَتوی
قال اللہ تعالیٰ: ﴿وَ إِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَ أَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾([الأعراف: 204)۔
و فی التفسير المظهري: قال سعيد بن جبير و عطاء و مجاهد ان الآية فى الخطبة، أمروا بالإنصات لخطبة الامام يوم الجمعة و اختار السيوطي هذا القول اھ (3/ 450)۔
و فی المعجم الكبير للطبراني: عامر الشعبي يقول: سمعت ابن عمر يقول : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول: «إذا دخل أحدكم المسجد و الإمام على المنبر، فلا صلاة و لا كلام، حتى يفرغ الإمام» . (13/ 75)۔
و فی مصنف ابن أبي شيبة: حدثنا محمد بن مصعب ، عن الأوزاعي ، عن مكحول ، و عطاء، و الحسن، «أنهم كانوا يكرهون أن يحتبوا و الإمام يخطب يوم الجمعة» اھ (1/ 454)۔
و فی مصنف ابن أبي شيبة: عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال: «إذا قعد الإمام على المنبر فلا صلاة» اھ (1/ 447)۔
و فیہ أیضاً : عن ابن عباس ، و ابن عمر: «أنهما كانا يكرهان الصلاة و الكلام بعد خروج الإمام» (1/ 448)۔
و فی الهدایة : و إذا خرج الإمام یوم الجمعة ترك الناس الصلاة و الکلام حتی یفرغ من خطبته (إلی قوله) إذا خرج الإمام فلا صلاة و لا كلام اھ (۱/ ۱۷۱)۔
و فی عمدة القاري : و روى الدارقطني من حديث معتمر عن أبيه عن قتادة (عن أنس : دخل رجل من قيس المسجد و رسول الله صلى الله عليه و سلم يخطب ، فقال : قم فاركع ركعتين، و أمسك عن الخطبة حتى فرغ من صلاته) فإن قلت: كيف وجه هذه الروايات ؟ قلت: كون معنى هذه الأحاديث واحدا لا يمنع تعدد القضية، (إلی قوله) بل أجابوا بأجوبة غير هذا. الأول: أن النبي صلى الله عليه و سلم أنصت له حتى فرغ من صلاته، و الدليل عليه، ما رواه الدارقطني في (سننه) من حديث عبيد بن محمد العبدي: حدثنا معتمر عن أبيه عن قتادة عن أنس، قال: دخل رجل المسجد و رسول الله صلى الله عليه و سلم يخطب، فقال له النبي صلى الله عليه و سلم: قم فاركع ركعتين ، و أمسك عن الخطبة حتى فرغ من صلاته) (إلی قوله) قال: جاء رجل و النبي صلى الله عليه و سلم يخطب، فقال: يا فلان أصليت؟ قال: لا. قال: قم فصل، ثم انتظره حتى صلى) . قال : و هذا المرسل هو الصواب. قلت: المرسل حجة عندنا، و يؤيد هذا ما أخرجه ابن أبي شيبة: حدثنا هشيم، قال : أخبرنا أبو معشر (عن محمد بن قيس : أن النبي صلى الله عليه و سلم ، حيث أمره أن يصلي ركعتين أمسك عن الخطبة حتى فرغ من ركعتيه ، ثم عاد إلى خطبته) . و الجواب الثاني: أن ذلك كان قبل شروعه ، صلى الله عليه وسلم ، في الخطبة . و قد بوب النسائي في (سننه الكبرى) على حديث سليك، قال: باب الصلاة قبل الخطبة. ثم أخرج عن أبي الزبير عن جابر قال: (جاء سليك الغطفاني و رسول الله صلى الله عليه و سلم قاعد على المنبر، فقعد سليك قبل أن يصلي. فقال له "صلى الله عليه وسلم": أركعت ركعتين؟ قال : لا. قال: قم فاركعهما . الثالث : أن ذلك كان منه قبل أن ينسخ الكلام في الصلاة ، ثم لما نسخ في الصلاة نسخ أيضا في الخطبة لأنها شطر صلاة الجمعة أو شرطها. (6/ 232 ،231)۔
واللہ تعالی اعلم بالصواب
عبد الماجد حسین عُفی عنه
دارالافتاء جامعه بنوریه عالمیه
---
عنوان: جمعہ کے دن خطبہ سے پہلے دورانِ تقریر تحیة المسجد پڑھنا
سوال: حضرت، میرا سوال ہے کہ جمعہ کے دن خطبہ سے پہلے ہماری مسجد میں اردو میں تقریر ہوتی ہے، اس وقت اگر مسجد میں کوئی شخص آکر جب کہ امام صاحب اردو میں تقریر کررہے ہوں تو کیا اس وقت وہ شخص اگلی صف میں تحیة المسجد کی نماز پڑھ سکتا ہے؟ میں حنفی مسلک سے تعلق رکھتا ہوں۔ براہ کرم قرآ ن و حدیث کی روشنی میں مسئلہ سمجھائیں۔
جواب نمبر: 155417
بسم الله الرحمن الرحيم
Fatwa : 122-99/M=1/1439
دوران تقریر کوئی شخص مسجد آکر تحیة المسجد پڑھنا چاہے تو پڑھ سکتا ہے ا س کے لئے اگلی صف میں پہنچنا لازم نہیں، پچھلی صفوں میں ایک کنارے یا کسی کونے میں ہوکر بھی پڑھ سکتا ہے اور اگر اگلی صف میں جگہ ہو تو وہاں بھی پڑھ سکتا ہے۔ لیکن اگر تقریر کی آواز تیز ہو نماز میں خلل کا اندیشہ ہو تو بیٹھ کر پہلے خاموشی کے ساتھ تقریر سن لے، ختم تقریر کے بعد پڑھ لے۔
واللہ تعالیٰ اعلم
دارالافتاء، دارالعلوم دیوبند
------
سوال: خطبہ شروع ہوجائے تو کیا نماز پڑھ سکتے ہیں؟
جواب: نہیں.
الجزء رقم :3، الصفحة رقم:14
875 (57) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ - وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ - حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَمْرٍو ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ، فَقَالَ : " إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَقَدْ خَرَجَ الْإِمَامُ ؛ فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ."
صحيح مسلم | كِتَابٌ: الْجُمُعَةُ.  | بَابٌ: التَّحِيَّةُ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ.
روایت صحیح ہے، اور اس مسئلے میں ائمہ کا اختلاف ہے، یہ حدیث شافعیہ ومن وافقہم رحمۃ اللہ علیہم کی دلیل ہے، حنفیہ و مالکیہ کے یہاں منع ہے۔ دیگر دلائل کی بنا پر۔ ( #ایس_اے_ساگر )
https://saagartimes.blogspot.com/2024/08/blog-post_79.html?m=1

No comments:

Post a Comment