Monday 12 April 2021

رمضان کا چاند دیکھنے کے بعد عشاء کی نماز تک سورۂ فتح پڑھنے کی فضیلت کے متعلق مکمل تحقیق

رمضان کا چاند دیکھنے کے بعد عشاء کی نماز تک سورۂ فتح پڑھنے کی فضیلت کے متعلق مکمل تحقیق

((تحقیقات سلسلہ نمبر 62)

رمضان کا چاند دیکھنے کے بعد عشاء کی نماز تک سروۂ فتح پڑھنے کی فضیلت کے متعلق مکمل تحقیق)

باسمہ تعالیٰ

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

سوال:- درج ذیل ایک فضیلت ذکر کی گئی ہے، اس کی تحقیق مطلوب ہے؟ 

فضیلت:- جو شخص رمضان المبارک کا چاند دیکھنے کے بعد عشاء کی نماز تک سورۂ فتح پڑھ لے تو اس کے لیے سارا سال رزق لکھ دیا جاتا ہے

اس کی کیا حقیقت ہے؟

سائل:- قاری صفوان صاحب کاکوسی مد ظلہ

استاذ قراءت وتجوید:- جامعہ تحفیظ القرآن اسلام پورا

الجواب بعون الملک الوھاب:- 

تلاش بسیار کے بعد بھی ہمیں یہ الفاظ کتب احادیث میں نہیں ملے، نہ صحاح میں نہ ضعفاء میں، ہاں البتہ مجربات اکابرین میں سے ہے، حضرت انور شاہ کشمیری رحمۃاللہ علیہ نے اپنی عملیات کی کتاب گنجینۂ اسرار میں اسکو تحریر فرمایا ہے… لہذا آپ صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف نسبت کیے بغیر اور اس کو سنت سمجھے بغیر عمل کرنے کی گنجائش ہے، بشرطیکہ اس کی پابندی نہ کی جائے، اور نہ اس کے پڑھنے کو لازم سمجھا جائے۔

ہاں البتہ اس جیسی ایک روایت کتب احادیث میں موجود ہے، لکین اس پر غور کرنے سے معلوم ہوا ہے کہ وہ بھی موضوع اور من گھڑت روایت ہے، اس کی نسبت بھی آپ صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف کرنا درست اور صحیح نہیں ہے۔ 

پوری تحقیق بقلم شیخ طلحہ بلال منیار حفظہ اللہ ملاحظہ فرمائیں 👇 

🔹 حال حديث: من قرأ في أوّل ليلة من رمضان (إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً) في التطوّع حفظ ذلك العام.

هذه الحديث أخرجه الثعلبي في تفسيره "الكشف والبيان" (9/ 40) في تفسير سورة الفتح، قال :

أخبرنا الحسين بن محمّد بن فنجويه الثقفي، حدّثنا الفضل بن الفضل الكندي، حدّثنا حمزة بن الحسين بن عمر البغدادي، حدّثنا محمّد بن عبد الملك، قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: سمعت المسعودي يذكر، قال: بلغني أنّ مَن قرأ في أوّل ليلة من رمضان (إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً) في التطوّع حُفِظ ذلك العام.

رجال السند:

(1) الحُسَين بن محمد بن الحسين بن عَبْدالله بن صالح بن شعيب بن فَنجويه الثَّقَفيّ، أبو عَبْدالله الديَنَوريّ المتوفى سنة 414 هـ  الشيخ الإمام، المحدث المفيد الحافظ ، وهو راوي "سنن النسائي" عن ابن السُّنِّي عن النسائي، وهو شيخ أبي بكر البيهقي أكثر من الرواية عنه في تصانيفه، وحدث عنه الثعلبي في "تفسيره". قال عبد الغافر الفارسي في "تاريخه": أبوعبدالله الثقفي الدينوري، شيخ فاضل كثير الحديث، كثير الشيوخ، كثير التصانيف الحسنة والمعرفة بالحديث، روى الحديث نحوا من أربعين سنة. وقَالَ شِيرَوَيْه: كَانَ ثقة، صدوقًا كثير الرواية للمناكير.

له ترجمة في: تاريخ الإسلام  9/234، سيرأعلام النبلاء 17/383، شذرات الذهب 5/74

(2) الفضل بن الفضل بن العبّاس، أبوالعبّاس الكنْدي المتوفى سنة 360 هـ، إمام جامع هَمَذان.

سَمِعَ الكثير مِنْ: عيسى بن هارون، وأبي خليفة، وزكريّا السّاجي، وأبي يعلى الموصلي، وجماعة. وَعَنْهُ: الحسين بن فنجويه، وأبوطاهر بن سلمة، وعبد الرحمن بن شبانة، وجماعة. وكان صدوقا ؛ قاله شيرويه . "تاريخ الإسلام" (8/150).

(3) حمزة بن الحُسين بن عُمَر، أبوعيسى السِّمْسار المتوفى سنة  328 هـ، بغداديّ ثقة، وثقه الخطيب. "تاريخ بغداد" (8/177)، و"تاريخ الإسلام"  (7/550).

(4) مُحَمَّد بن عَبدالمَلِك بن مروان بن الحكم الواسطي، أَبُوجعفر الدقيقي. قَال مُحَمَّد بْن عَبداللَّهِ الحضرمي مطيَّن: كان ثقة.وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ : ثقة. وهو من رجال أبي داود وابن ماجة . كما في "تهذيب الكمال في أسماء الرجال" (26/25).

(5) يزيد بن هارون، الإِمَامُ، القُدْوَةُ، شَيْخُ الإِسْلاَمِ، أَبُوخَالِدٍ السُّلَمِيُّ مَوْلاَهُمْ، الوَاسِطِيُّ، الحَافِظُ الثقة المتقِن، روى له أصحاب الكتب الستة . توفي سنة 210 هـ. تهذيب الكمال 32/261 .

(6) عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ عَبْدِاللهِ بنِ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدِاللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ الهُذَلِيُّ، المَسْعُوْدِيُّ، الكُوْفِيُّ . الفَقِيْهُ، العَلاَّمَةُ، المُحَدِّثُ، وثقه ابن المديني ويحيى بن معين. وقال ابن نمير: ثِقَةٌ، اخْتَلَطَ بِأَخَرَةٍ. وقال ابن نمير: كان المسعودى ثقة، فلما كان بآخرة اختلط ، سمع منه عبد الرحمن بن مهدى ويزيد بن هارون أحاديث مختلطة. وقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: تَغَيَّرَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِسَنَةٍ أَوْ سَنَتَيْنِ. توفي المسعودي سنة 160 هـ، أخرج له الأربعة.

له ترجمة في: تهذيب الكمال 17/219، المختلطين للعلائي ص 72، الاغتباط بمن رمي من الرواة بالاختلاط ص: 205.

الخلاصة: مدار الرواية على المسعودي، وقد اختَلَط في آخر عمره، وممن روى عنه بعد تغيُّره: يزيد بن هارون، كما في هذه الرواية. ثم إن المسعودي لم يسند الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا إلى غيره، بل قال: "بلغني" وهذا يدل على انقطاع السند ، ولا ندري هل هي مرفوعة أو موقوفة. فالرواية ضعيفة لأجل الانقطاع واختلاط المسعودي ، ولا يصح نسبتها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

خلاصۂ کلام:- 

نعیم بٹ صاحب مدظلہم نے اپنے بیان میں جو بات بتائی ہے، اس کا حدیث میں کوئی ذکر نہیں ہے، مجربات کے قبیل سے ہے،آپ صلی اللہ علیہ وسلم کی طرف منسوب کیے بغیر عمل کرنے کی گنجائش ہے۔ ھذا ما ظھر لی ۔۔۔ واللہ اعلم بالصواب وعلمہ اتم واکمل

فقط والسلام

✍️ ابواحمد حسان بن شیخ یونس تاجپوری گجرات الھند- استاذ:- جامعہ تحفیظ القرآن اسلام پورا سابرکانٹھا شمالی گجرات. رابطہ نمبر:- 919428359610+ (نقلہ: #ایس_اے_ساگر)

https://saagartimes.blogspot.com/2021/04/blog-post_12.html



قرآنی عملیات از مولانا اشرف علی تھانوی رحمۃ اللہ علیہ 

No comments:

Post a Comment