جمعہ کے دن صدقہ کرنے کی فضیلت
-------------------------------
-------------------------------
سوال: میں نے کہیں پڑھا کہ کسی اچھے اور نیک کام کے لئے اپنی طرف سے دن مخصوص کرلینا اور پھر ہر صورت اس کی پابندی کرنا اور لوگوں کو بھی اس کی ترغیب دلانا دین میں اپنی طرف سے اضافہ ہے اور ایجادِ بندہ ہے جس کی دین میں گنجائش نہیں ہے۔ بدعت کے زمرے میں ہے۰
میری عادت ہے جمعہ کو صدقہ دینے کی اور میں اپنی بہنوں کو بھی کہا جو اتوار یا جمعرات کو دیتی تھیں کہ جمعہ کا دن افضل ہے جمعہ کو دیا کرو۔ میرا یہ عمل پابندی سے گزشتہ کئی سال سے ہے۔ کیا یہ بدعت ہے؟ راہنمائی فرمائیں۔
الجواب وباللہ التوفیق:
جائز ہے۔ اسے بدعت نہیں کہا جاسکتا۔ دلائل مذکورہ فتویٰ میں موجود ہیں۔
امام ابوبکربن ابی شیبہؒ (المتوفى: 235هـ) نے روایت کیا ہے کہ:
حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن عبد الله بن ضمرة، عن كعب، قال: «الصدقة تضاعف يوم الجمعة»
ترجمہ: حضرت کعب رضی اللہ عنہ فرماتے ہیں کہ جمعہ کے دن صدقہ (کا اجر و ثواب) کئی گنا بڑھا دیا جاتا ہے۔
(مصنف ابن ابی شیبہ ،کتاب الجمعۃ)
اور امام عبدالرزاق الصنعاني (المتوفى: 211هـ) حضرت کعب کی یہ روایت کچھ تفصیل سے کرتے ہیں جس سے ہم صرف مطلوبہ جملہ نقل کریں گے:
عن الثوري، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس قال:
فقال كعب:«والصدقة فيه أعظم من سائر الأيام»
ترجمہ: حضرت عبداللہ بن عباس رضی اللہ عنہما بیان کرتے ہیں کہ: حضرت کعب نے کہا: جمعہ کے دن میں صدقہ کرنا دیگر تمام ایام کی بنسبت زیادہ عظمت رکھتا ہے۔"
(مصنف عبدالرازق، کتاب الجمعۃ ،باب عظم یوم الجمعۃ (ت اعظمی)
اور ملک شام کے دو مشہور محدث شعيب الأرناؤوط - عبدالقادر الأرناؤوط کہتے ہیں: رجالہ ثقات وإسناده صحيح (دیکھئے حاشیۃ زادالمعاد)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالصدقة في ليلة الجمعة ويومها يكون ثوابها أعظم نظرا لفضيلة ذلك الزمان.
قال ابن القيم في زادالمعاد متحدثا عن خصائص يوم الجمعة:
الخامسة والعشرون: أن للصدقة فيه مزية عليها في سائر الأيام، والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع، كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور. وشاهدت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه، إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت من خبز أو غيره، فيتصدق به في طريقه سرا، وسمعته يقول: إذا كان الله قد أمرنا بالصدقة بين يدي مناجاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالصدقة بين يدي مناجاته تعالى أفضل وأولى بالفضيلة. انتهى
وفي تحفة الحبيب على شرح الخطيب وهو شافعي متحدثا عن الجمعة:
ويسن كثرة الصدقة وفعل الخير في يومها وليلتها، ويكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في يومها وليلتها لخبر: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي. انتهى.
وفي فتح العلي المالك للشيخ محمد عليش المالكي:
(ما قولكم) في رجل يصنع ذكرا في ليلة الجمعة أو ليلة الاثنين أو نحوهما من الليالي الفاضلة، ويدعو أهل الذكر فهل إذا توجه غيرهم معهم في تلك الليلة بلا دعوة، وأكل مما يجعل لهم فيها كالعك يحرم عليه أفيدوا الجواب ؟ فأجبت بما نصه: الحمدلله، والصلاة، والسلام على سيدنا محمد رسول الله: الطعام المجعول للفقراء الذاكرين خارج مخرج الصدقة على غير معين بحيث يقصد به مخرجه كل حاضر، فيجوز لكل من يحضر معهم تناوله، والله أعلم. انتهى
فتخصيص ليلة الجمعة بإطعام بعض الناس لا بأس به؛ بل هو طاعة يثاب عليها فاعلها.
وكون من يطعمهم من الأغنياء لا حرج فيه لأن صدقة التطوع تباح للغني؛ كما تقدم في الفتوى رقم: 51694.
وعليه؛ فما شاهدته من إطعام الطعام ليلة الجمعة ليس مثل تخصيصها بالقيام الذي ثبت النهي عنه في الحديث الصحيح.
والله أعلم.
https://saagartimes.blogspot.com/2024/09/blog-post_20.html
No comments:
Post a Comment