جادو سیکھنا شرعا کیسا ہے تاکہ برےلوگوں کے جادو سے بچ سکیں؟
الجواب حامدا ومصليا
جادو کی کئی قسمیں ہیں اور ہر قسم کا شرعی حکم الگ ہے، چنانچہ جادو کی جس قسم میں کفر کا کوئی عمل اختیار کیا گیا ہو،مثلا:شیاطین یا جنات سے مدد طلب کرنا یا ستاروں کی تاثیر کو مستقل سمجھنا یا قرآن کریم یا دیگر شعائرِاسلام کی توہین کرنا یا جادو کو معجزہ قرار دیکر نبوت کا دعوی کرنا وغیرہ توایسا جادو کرنے والا دائرہ ِ اسلام سے خارج ہوجائے گا اور جادو کی اس قسم کا سیکھنا ،سکھانا اور اس میں کسی قسم کی معاونت کرنا حرام ہے۔
اور جادو کی جو قسم مذکورہ بالا جیسے کفریہ عمل یا عقیدہ پر مشتمل نہ ہو ،لیکن اِسے دوسروں کو ضرر پہنچانے کے لیے استعمال کیا جائے تو ایسا جادو کرنے والا اگرچہ دائرہِ اسلام سے خارج تو نہیں ہوگا،لیکن جادو کی یہ قسم بھی شرعاًٍ حرام ہے جس کی وجہ سے جادوگر سخت گناہ کا مرتکب ہوگا۔
اور اگر جادو کی اس قسم کو کسی صحیح غرض کے لیے استعمال کیا جائےمثلاً:جادو کے اثر کو زائل کرنے کے لیے یا دفع ِضرر کے لیے تو اس کی گنجائش ہے۔(ماخذہ:امداد المفتین:۲۱۳)
واضح رہے کہ محض شک کی بنیاد پر یاکسی عامل کے کہنے پر کسی پر جادو کا الزام نہیں لگایاجاسکتا،بلکہ اس کے لیے خودکرنے والے کا اقرار یا شرعی گواہی ضروری ہے،لہذا جس شخص کا جادو کرنا شرعی طریقے سے ثابت ہوجائے تو پھرجادو کی جو قسم کفر ہے اس قسم کا جادوگر اگر سچے دل سے توبہ نہ کرے تو حکومت اس کو قتل کرسکتی ہے، اور جادو کی وہ قسم جو کفر تو نہیں ،لیکن اُسے دوسروں کو ضرر پہنچانے کے لیےاستعمال کیا جائے ایسی قسم کے جادوگر کو حکومت تعزیراً جو سزا مناسب سمجھے وہ دے سکتی ہے،نیز جو لوگ کسی جادوگر کی مذموم حرکتوں سے متاثر ہوں وہ شرعی حدود میں رہتے ہوئے اپنے تحفظ اور دفاع کے لیے جائز تدابیر اختیار کرسکتے ہیں ،مثلا: کسی ایسے مستند شخص کے ذریعے جادو کا توڑ کرسکتے ہیں جو شریعت کے دائرہ میں رہ کر عمل کرتا ہو،لیکن سزا خود جاری نہیں کرسکتے، اس کے لیے عدالت کی طرف رجوع کرنا لازم ہے۔
حواله جات:
...................................................................
أحكام القران للشيخ ظفر أحمد العثماني(1،48 تا 50)
قد تحصل مما ذكرنا أن السحر أقسام، ولكل قسم منه أحكام، فأولها: ماكان فيه اعتقاد أو عمل ما هو كفر كالاستعانة بالشياطين والتقرب إليهم،أو اعتقاد تأثير الكواكب بالاستقلال،أو ادعاء أنه معجزة كمعجزات الأنبياء عليهم السلام، أو عمل ما فيه إهانة القران كأن يدعي في كلام مؤلف أنه مثل القران أو فوقه فهو كفر إجماعا، وهو المحكوم عليه بالكفر في الكتاب العزيز، وحكم عامله أنه يقتل ولا يستتاب،،،إلى قوله: وحكم تعلمه وتعليمه أنه حرام على المختار،،،،،،إلى قوله:و ثانيها: مالم يكن فيه وجه كفر ولكن فيه إضرار بالمسلمين و سعيا في الأرض بالفساد، فذلك حرام فعله وتعليمه وتعلمه، كما يستفاد من مقدمة رد المحتار، وعامله وإن لم يكن كافرا، لكنه يقتل للسعي بالفساد،،، إلى قوله:وثالثها: ما لم يكن فيه كفر ولا إضرار بالمسلمين، ولكنه يستلزم معصية في حكمه، كاستعمال النجاسات والمحرمات وتسخير الجنة والجنيات جبرا وقهرا من غير رضاهم به، وترك الذكر والصلوات، وما استلزم المعصية فهو معصية شرعا، أو يترتب عليه معصية أو مفسدة كفساد اعتقاد العامة والتلبيس عليهم،،،،إلى قوله: لم أر من صرح بذكر هذا النوع و حكمه جزئيا، ولكن مقتضى القواعد أن ذلك معصية أيضا، فإن المفضي إلى المعصية كمستلزمها، وحكم تعليمه وتعلمه كحكم عمله و عامله يعزر و لايقتل، ورابعها:مالا يكون فيه كفر ولاضرر ولاإضرار ولامعصية ولايفضي إلى معصية ولايترتب عليه مفسدة ولاانهماك،فهو في نفسه مباح، لا بأس به مالم يقصد به التلهي و التلعب، بل كان لغرض صحيح على أصل صحيح، وإن أريد به التلهي ففيه من التفصيل ما في اللهو واللعب،
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) - (4 / 241)
وَعُلِمَ بِهِ وَبِمَا نَقَلْنَاهُ عَنْ الْخَانِيَّةِ أَنَّهُ لَا يَكْفُرُ بِمُجَرَّدِ عَمَلِ السِّحْرِ مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ اعْتِقَادٌ أَوْ عَمَلُ مَا هُوَ مُكَفِّرٌ، وَلِذَا نَقَلَ فِي [تَبْيِينِ الْمَحَارِمِ] عَنْ الْإِمَامِ أَبِي مَنْصُورٍ أَنَّ الْقَوْلَ بِأَنَّهُ كُفْرٌ عَلَى الْإِطْلَاقِ خَطَأٌ وَيَجِبُ الْبَحْثُ عَنْ حَقِيقَتِهِ، فَإِنْ كَانَ فِي ذَلِكَ رَدَّ مَا لَزِمَ فِي شَرْطِ الْإِيمَانِ فَهُوَ كُفْرٌ وَإِلَّا فَلَا. اهـ. وَالظَّاهِرُ أَنَّ مَا نَقَلَهُ فِي الْفَتْحِ عَنْ أَصْحَابِنَا مَبْنِيٌّ عَلَى أَنَّ السِّحْرَ لَا يَكُونُ إلَّا إذَا تَضَمَّنَ كُفْرًا،
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
البحر الرائق، دارالكتاب الاسلامي - (5 / 136)
السَّاحِرُ إذَا تَابَ فَهُوَ عَلَى وُجُوهٍ إنْ كَانَ يَعْتَقِدُ نَفْسَهُ خَالِقًا لِمَا يَفْعَلُ فَإِنْ تَابَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ هُوَ اللَّهُ تَعَالَى وَتَبَرَّأَ عَمَّا كَانَ يَقُولُ تُقْبَلُ تَوْبَتُهُ وَلَا يُقْتَلُ وَإِنْ كَانَ السَّاحِرُ يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ بِالتَّجْرِبَةِ وَالِامْتِحَانِ وَلَا يَعْتَقِدُ لِذَلِكَ أَثَرًا لَا يُقْتَلُ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِكَافِرٍ وَسَاحِرٌ يَجْحَدُ السِّحْرَ وَلَا يَدْرِي كَيْفَ يَفْعَلُ وَلَا يَقْرَبُهُ قَالُوا لَا يُسْتَتَابُ بَلْ يُقْتَلُ إذَا ثَبَتَ أَنَّهُ يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ وَفِي بَعْضِ الْمَوَاضِعِ ذُكِرَ أَنَّ الِاسْتِتَابَةَ أَحْوَطُ وَقَالَ الْفَقِيهُ أَبُو اللَّيْثِ إذَا تَابَ السَّاحِرُ قَبْلَ أَنْ يُؤْخَذَ تُقْبَلُ تَوْبَتُهُ وَلَا يُقْتَلُ وَإِنْ أُخِذَ ثُمَّ تَابَ لَمْ تُقْبَلْ تَوْبَتُهُ وَيُقْتَلُ وَكَذَا الزِّنْدِيقُ الْمَعْرُوفُ الدَّاعِي وَالْفَتْوَى عَلَى هَذَا الْقَوْلِ اهـ.
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
التشريع الجنائي في الإسلام - (4 / 301)
ومذهب أبى حنيفة على عدم قبول توبة كل من:
الساحر: لما روى عن الرسول من أن حد الساحر ضربه بالسيف, ولكن الكثير من فقهاء الحنفية يفضلون مذهب الشافعى(أي:تقبل توبته)فى هذه المسألة, ويلاحظ أن القائلين بقتل الساحر يرون قتل الساحرة؛ لأن القتل حد لا يستتاب
فتح القدير للمحقق ابن الهمام الحنفي - (12 / 176)
وَفِي الْفَتَاوَى : رَجُلٌ يَتَّخِذُ لُعْبَةً لِلنَّاسِ وَيُفَرِّقُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجَتِهِ بِتِلْكَ اللُّعْبَةِ فَهَذَا سِحْرٌ وَيُحْكَمُ بِارْتِدَادِهِ وَيُقْتَلُ . قَالَ فِي الْخُلَاصَةِ : هَكَذَا ذَكَرَهُ الْقَاضِي مُطْلَقًا ، وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى مَا إذَا كَانَ يَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ أَثَرًا انْتَهَى . وَعَلَى هَذَا التَّقْدِيرِ فَلَمْ يَذْكُرْ حُكْمَ هَذَا الرَّجُلِ ، وَعَلَى هَذَا التَّقْدِيرِ : أَعْنِي عَدَمَ الْحُكْمِ بِارْتِدَادِهِ فَيَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ حُكْمُهُ أَنْ يُضْرَبَ وَيُحْبَسَ حَتَّى يُحْدِثَ تَوْبَةً .
شادمحمدشاد
No comments:
Post a Comment